من تجاوز الميقات ثم أحرم من مكة فماذا عليه.؟ حفظ
السائل : من خالف محل الميقات جاهلاً أو غير عالم ؟
الشيخ : جاهلاً أو غير عالم لا فرق بينهما .
السائل : لا فرق تعبيري ، جاهلاً بالحكم يلزمه شيء ؟
الشيخ : ما هو الشيء ؟
السائل : فدية أو شيء ؟
الشيخ : مثل ؟
السائل : دم ، إذا الانسان ترك الميقات تعداه حتى بلغ مكة ..؟
الشيخ : لما تعداه رجع فأحرم منه ولا أحرم من مكانه ؟
السائل : لا تعداه تماماً ما يعلم أنه يجب أن يحرم من الميقات يجهل هذا ؟
الشيخ : أسألك الآن هل أحرم من مكانه أو رجع فأحرم من المقات ؟
السائل : أحرم من مكانه .
الشيخ : هذا يسقط عنه الإثم وتجب عليه الفدية .
السائل : ما الذي يخرجه من القاعدة ؟
الشيخ : ترك المأمور إذا تعذر فإنه يلزمه بدله وهنا له بدل لكن لو عجز حتى عن الشاة فليس عليه شيء .
السائل : وإن كان جاهلاً ؟
الشيخ : إي نعم لأن فعل المأمور لا يعذر فيه بالجهل ما أمكن فعله .
الشيخ : جاهلاً أو غير عالم لا فرق بينهما .
السائل : لا فرق تعبيري ، جاهلاً بالحكم يلزمه شيء ؟
الشيخ : ما هو الشيء ؟
السائل : فدية أو شيء ؟
الشيخ : مثل ؟
السائل : دم ، إذا الانسان ترك الميقات تعداه حتى بلغ مكة ..؟
الشيخ : لما تعداه رجع فأحرم منه ولا أحرم من مكانه ؟
السائل : لا تعداه تماماً ما يعلم أنه يجب أن يحرم من الميقات يجهل هذا ؟
الشيخ : أسألك الآن هل أحرم من مكانه أو رجع فأحرم من المقات ؟
السائل : أحرم من مكانه .
الشيخ : هذا يسقط عنه الإثم وتجب عليه الفدية .
السائل : ما الذي يخرجه من القاعدة ؟
الشيخ : ترك المأمور إذا تعذر فإنه يلزمه بدله وهنا له بدل لكن لو عجز حتى عن الشاة فليس عليه شيء .
السائل : وإن كان جاهلاً ؟
الشيخ : إي نعم لأن فعل المأمور لا يعذر فيه بالجهل ما أمكن فعله .