المناقشة حول الواجب والمحضور. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، سبق لنا أن الأحكام الشرعية على ما مشى عليه المؤلف، عقيلي؟
السائل : ... .
الشيخ : سبعة، عدها؟
السائل : الواجب والمحرم.
الشيخ : نعم، هذه سبعة وعلى ما ذهب إليه غيره قسّموا الأحكام الشرعية إلى قسمين تكليفية وهي خمسة ووضعية وهي خمسة أيضا وما ذهب إليه غيره أحسن، طيب، سبق لنا أيضا تعريف الواجب فنريد تعريفه لغة، حميْد؟
السائل : الواجب بمعنى ... بمعنى الثابت ويأتي بمعنى الساقط.
الشيخ : مثاله؟
السائل : مثلا الساقط (( فإذا وجبت جنوبها )) .
الشيخ : نعم، (( فإذا وجبت جنوبها )) في الاصطلاح؟ نعم؟ إي أنت؟
السائل : ما أمر به على وجه الإلزام.
الشيخ : نعم، ما أمر به على وجه الإلزام بالفعل، أحسنت، ما حكم الواجب الأخ؟ إيه؟
السائل : يُثاب فاعله ... .
الشيخ : يُثاب فاعله.
السائل : ... .
الشيخ : ما فيها زيادة قيد؟ يثاب فاعله امتثالا، طيب، يعاقب تاركه، طيب، هل هناك عبارة أحسن من هذه العبارة؟ نعم، العبارة الأسلم يستحق العقاب، لماذا يا ضياء؟
السائل : لأنه … يعفو عنه.
الشيخ : لأن الله قد يعفو عنه، تمام. طيب، ينقسم الواجب إلى عيني وكفائي، الأخ؟ إي نعم. فما هو العيني؟
السائل : ... الذي يجب على كل فرد.
الشيخ : ما يجب على كل فرد، مثاله؟
السائل : الصلاة.
الشيخ : والكفائي؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : صلاة الجنازة.
الشيخ : لا ما أريد مثال، تعريفه أول.
السائل : إذا قام به البعض سقط عن الباقين.
الشيخ : أحسنت، ما إذا قام به البعض سقط عن الباقين، مثاله؟
السائل : صلاة الجنازة.
الشيخ : صلاة الجنازة، بارك الله فيك، أما الحرام أخذناه أظن، هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، الحرام تعريفه؟
السائل : ... .
الشيخ : ما.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، ما طُلب.
السائل : ... .
الشيخ : على وجه الإلزام أو ما نُهِي عن.
السائل : ... .
الشيخ : على وجه الإلزام بإيش؟
السائل : بالترك.
الشيخ : بالترك، بارك الله فيك، حكمه؟ الإخوان؟ الجامعة الإسلامية، نعم، اللي جنبك على يمينك؟ إي هذا، أي نعم، حكم الحرام؟
السائل : ... ما يثاب تاركه ويعاقب فاعله.
الشيخ : ما يثاب إيش؟ لكن ما يُثاب تاركه هكذا نقول؟
السائل : امتثالا.
الشيخ : امتثالا، طيب، صحيح ما الذي يُقابله من الأحكامة التكليفية الأخرى؟ لا وراء، أنت، إي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، ما الذي يقابل الحرام؟ ما الذي يُقابله من الأحكام؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا خلاص مرتين يكفي، تمشي لين تطيش فيها، نعم?
السائل : الواجب.
الشيخ : الواجب، أحسنت، ذكرنا أن قول المؤلف امتثالا يخرج به، نعم؟
السائل : يخرج به ما لو تركه ... .
الشيخ : نعم، مع السعي في فعله، ويش إلي؟
السائل : تطرأ عليه ... .
الشيخ : صح، تركه لأنه لم يطرأ على باله إطلاقا، طيب، إذا تركه عجزا مع السعي في الوصول إليه، إلي وراء؟
السائل : ... .
الشيخ : يستحق العقاب فاعله، ما هو الدليل؟ الدليل؟ إي نعم؟
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) .
الشيخ : قول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) كمّل الحديث عشان نعرف وجه الدلالة؟
السائل : قالوا هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال : ( كان حريصا على قتل صاحبه ) .
الشيخ : أحسنت، بارك الله فيك، وإذا تركه عجزا عنه مع عدم السعي لفعل السبب لأنه يعرف أنه لن يصل إليه فما الحكم؟ الأخ إلي عند الجدار؟ عند الباب أنت؟
السائل : وزر.
الشيخ : وزر الفاعل؟
السائل : وزر الفاعل، نعم.
الشيخ : بالنية وإلا بالعمل؟
السائل : بالنية.
الشيخ : بالنية، ما الدليل؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الدنيا لأربعة نفر ) .
الشيخ : نعم، وذكر.
السائل : وذكر الرجل الذي ليس عنده مال.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ويتخبّط به فهو ..
الشيخ : ويتمنى أن يكون مثل الرجل الذي يتخبّط.
السائل : نعم.
الشيخ : به فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هما ) .
السائل : ... سواء.
الشيخ : ( هما ) ( فهو بنيته فهما في الوزر سواء ) ، طيب، أما من لم يطرأ على باله فدليله أنه لم، تعليل في الواقع إما أن يقال تعليل أو يقال إن الرسول قال ( إنما الأعمال بالنيات ) وهذا لم ينو شيئا فلا يستحق ثوابا ولا عقابا، نبدأ في درس الليلة مثاله شرب الخمر حرام، الدليل قول الله تعالى : (( يا أيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )) .
السائل : ... .
الشيخ : سبعة، عدها؟
السائل : الواجب والمحرم.
الشيخ : نعم، هذه سبعة وعلى ما ذهب إليه غيره قسّموا الأحكام الشرعية إلى قسمين تكليفية وهي خمسة ووضعية وهي خمسة أيضا وما ذهب إليه غيره أحسن، طيب، سبق لنا أيضا تعريف الواجب فنريد تعريفه لغة، حميْد؟
السائل : الواجب بمعنى ... بمعنى الثابت ويأتي بمعنى الساقط.
الشيخ : مثاله؟
السائل : مثلا الساقط (( فإذا وجبت جنوبها )) .
الشيخ : نعم، (( فإذا وجبت جنوبها )) في الاصطلاح؟ نعم؟ إي أنت؟
السائل : ما أمر به على وجه الإلزام.
الشيخ : نعم، ما أمر به على وجه الإلزام بالفعل، أحسنت، ما حكم الواجب الأخ؟ إيه؟
السائل : يُثاب فاعله ... .
الشيخ : يُثاب فاعله.
السائل : ... .
الشيخ : ما فيها زيادة قيد؟ يثاب فاعله امتثالا، طيب، يعاقب تاركه، طيب، هل هناك عبارة أحسن من هذه العبارة؟ نعم، العبارة الأسلم يستحق العقاب، لماذا يا ضياء؟
السائل : لأنه … يعفو عنه.
الشيخ : لأن الله قد يعفو عنه، تمام. طيب، ينقسم الواجب إلى عيني وكفائي، الأخ؟ إي نعم. فما هو العيني؟
السائل : ... الذي يجب على كل فرد.
الشيخ : ما يجب على كل فرد، مثاله؟
السائل : الصلاة.
الشيخ : والكفائي؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : صلاة الجنازة.
الشيخ : لا ما أريد مثال، تعريفه أول.
السائل : إذا قام به البعض سقط عن الباقين.
الشيخ : أحسنت، ما إذا قام به البعض سقط عن الباقين، مثاله؟
السائل : صلاة الجنازة.
الشيخ : صلاة الجنازة، بارك الله فيك، أما الحرام أخذناه أظن، هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، الحرام تعريفه؟
السائل : ... .
الشيخ : ما.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، ما طُلب.
السائل : ... .
الشيخ : على وجه الإلزام أو ما نُهِي عن.
السائل : ... .
الشيخ : على وجه الإلزام بإيش؟
السائل : بالترك.
الشيخ : بالترك، بارك الله فيك، حكمه؟ الإخوان؟ الجامعة الإسلامية، نعم، اللي جنبك على يمينك؟ إي هذا، أي نعم، حكم الحرام؟
السائل : ... ما يثاب تاركه ويعاقب فاعله.
الشيخ : ما يثاب إيش؟ لكن ما يُثاب تاركه هكذا نقول؟
السائل : امتثالا.
الشيخ : امتثالا، طيب، صحيح ما الذي يُقابله من الأحكامة التكليفية الأخرى؟ لا وراء، أنت، إي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، ما الذي يقابل الحرام؟ ما الذي يُقابله من الأحكام؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا خلاص مرتين يكفي، تمشي لين تطيش فيها، نعم?
السائل : الواجب.
الشيخ : الواجب، أحسنت، ذكرنا أن قول المؤلف امتثالا يخرج به، نعم؟
السائل : يخرج به ما لو تركه ... .
الشيخ : نعم، مع السعي في فعله، ويش إلي؟
السائل : تطرأ عليه ... .
الشيخ : صح، تركه لأنه لم يطرأ على باله إطلاقا، طيب، إذا تركه عجزا مع السعي في الوصول إليه، إلي وراء؟
السائل : ... .
الشيخ : يستحق العقاب فاعله، ما هو الدليل؟ الدليل؟ إي نعم؟
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) .
الشيخ : قول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) كمّل الحديث عشان نعرف وجه الدلالة؟
السائل : قالوا هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال : ( كان حريصا على قتل صاحبه ) .
الشيخ : أحسنت، بارك الله فيك، وإذا تركه عجزا عنه مع عدم السعي لفعل السبب لأنه يعرف أنه لن يصل إليه فما الحكم؟ الأخ إلي عند الجدار؟ عند الباب أنت؟
السائل : وزر.
الشيخ : وزر الفاعل؟
السائل : وزر الفاعل، نعم.
الشيخ : بالنية وإلا بالعمل؟
السائل : بالنية.
الشيخ : بالنية، ما الدليل؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الدنيا لأربعة نفر ) .
الشيخ : نعم، وذكر.
السائل : وذكر الرجل الذي ليس عنده مال.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ويتخبّط به فهو ..
الشيخ : ويتمنى أن يكون مثل الرجل الذي يتخبّط.
السائل : نعم.
الشيخ : به فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هما ) .
السائل : ... سواء.
الشيخ : ( هما ) ( فهو بنيته فهما في الوزر سواء ) ، طيب، أما من لم يطرأ على باله فدليله أنه لم، تعليل في الواقع إما أن يقال تعليل أو يقال إن الرسول قال ( إنما الأعمال بالنيات ) وهذا لم ينو شيئا فلا يستحق ثوابا ولا عقابا، نبدأ في درس الليلة مثاله شرب الخمر حرام، الدليل قول الله تعالى : (( يا أيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )) .