الإنكار باليد ثم باللسان ألا يعارض أن الجاهل يعلم أولا ثم ينكر عليه.؟ حفظ
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنكار باليد ثم باللسان ألا يعارض ما ذكره العلماء أن الجاهل يعلم أولا ثم ينكر عليه بعد ذلك ؟
الشيخ : لا يعارضه لأن الجاهل يعلَّم أولًا ثم ينكر عليه ، أو يقال : إن الإنكار لا يعني بذلك التوبيخ ، الإنكار أن يقول له إن هذا لا يجوز ، فليس الإنكار معناه التوبيخ أو التأديب أو التعزير.
الشيخ : لا يعارضه لأن الجاهل يعلَّم أولًا ثم ينكر عليه ، أو يقال : إن الإنكار لا يعني بذلك التوبيخ ، الإنكار أن يقول له إن هذا لا يجوز ، فليس الإنكار معناه التوبيخ أو التأديب أو التعزير.