حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا عبد الله بن وهب قال حدثني عمر بن محمد أن أباه حدثه عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث شعبة عن واقد حفظ
القارئ : حدّثني حرملة بن يحيى، أخبرنا عبد الله بن وهبٍ، قال: حدّثني عمر بن محمّدٍ، أنّ أباه، حدّثه عن ابن عمر، عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم بمثل حديث شعبة، عن واقدٍ.
الشيخ : هذا الحديث فيه ما سبق، أن قتال المؤمن كفر، ولهذا قال: ( لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض ) وهنا يجب أن تكون يضرب بالرفع، ولا يصح أن تكون جوابًا للطلب، فهي بالرفع نعتًا لقوله: كفارًا.
وفي هذا الحديث: دليل على أنه لا بأس أن يستنصت الناس لسماع ما يلقى، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لجرير: ( استنصت الناس ) يعني: اطلب منهم الإنصات ليستمعوا إلى ما يلقى إليهم، وذلك لأهميته، ولهذا قال في الحديث في اللفظ الثاني: ( ويلكم أو قال: ويحكم ) لا ترجعوا بعدي كفارًا.
الشيخ : هذا الحديث فيه ما سبق، أن قتال المؤمن كفر، ولهذا قال: ( لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض ) وهنا يجب أن تكون يضرب بالرفع، ولا يصح أن تكون جوابًا للطلب، فهي بالرفع نعتًا لقوله: كفارًا.
وفي هذا الحديث: دليل على أنه لا بأس أن يستنصت الناس لسماع ما يلقى، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لجرير: ( استنصت الناس ) يعني: اطلب منهم الإنصات ليستمعوا إلى ما يلقى إليهم، وذلك لأهميته، ولهذا قال في الحديث في اللفظ الثاني: ( ويلكم أو قال: ويحكم ) لا ترجعوا بعدي كفارًا.