حديث أبي ذر هذا ألا يتعارض مع آية من قتل مؤمنا متعمدا.؟ حفظ
السائل : ...؟
الشيخ : الخوارج أخذوا بالثاني ، والمرجئة أخذوا بالأول ، والصحيح الجمع بينهما ، فيقال : إن من قتل نفساً بغير حق فجزاؤه جهنم هذا هو استحقه ، لكن هناك مانع يمنع من الخلود ، وهو التوحيد والإيمان ، فيكون الله تعالى قد ذكر السبب ولكن المسبب قد يوجد له ما يمنعه فلا ينفذ السبب كما لو قلنا : القرابة سبب للميراث ، وهل كل قريب يرث ؟ الجواب : لا ، قد يكون هناك مانع من الموانع يكون هو الأب لكنه مخالف لولده في الدين ، أو يكون رقيقا أو قاتلا أو ما أشبه ذلك.
الشيخ : الخوارج أخذوا بالثاني ، والمرجئة أخذوا بالأول ، والصحيح الجمع بينهما ، فيقال : إن من قتل نفساً بغير حق فجزاؤه جهنم هذا هو استحقه ، لكن هناك مانع يمنع من الخلود ، وهو التوحيد والإيمان ، فيكون الله تعالى قد ذكر السبب ولكن المسبب قد يوجد له ما يمنعه فلا ينفذ السبب كما لو قلنا : القرابة سبب للميراث ، وهل كل قريب يرث ؟ الجواب : لا ، قد يكون هناك مانع من الموانع يكون هو الأب لكنه مخالف لولده في الدين ، أو يكون رقيقا أو قاتلا أو ما أشبه ذلك.