هل الحكم ثم الاستدلال تشمل طالب العلم المتبع.؟ حفظ
السائل : ذكرنا أن الآفة هي الحكم ثم الاستدلال، ومعروف أن الطالب يأخذ العلم عمن فوقه والفقهاء يأخون عمن فوقهم ؟
الشيخ : نحن لسنا نتكلم على طالب العلم ، نتكلم عن العالم المستدل، نقول: لا تحكم قبل أن تستدل فتضل، نقول استدل أولاً ثم ابن الحكم على الدليل، أما طالب العلم والعامِّي فإنه لا يستطيع أن يستدل ثم يحكم، وليس له إلا التقليد، حتى يفتح الله عليه ويكون عالماً مجتهداً، حينئذ يجتهد.
السائل : هو الآن يا شيخ في مرحلة العالم يكون قد أخذ الحكم مسبقاً ؟
الشيخ : طيب، هذا الذي أخذ الحكم في السابق نظرنا إلى تصرفات العلماء رحمهم الله ومن ليس بعالم وجعل نفسه عالِماً نظرنا أنه يحاول أن يعصف النصوص إلى معتقده وحكمه
هذا شيء كثير! انظر الآن مثلاً إلى الكتب التي تقارن بين أقوال العلماء تجد العجَب العجاب.
الشيخ : نحن لسنا نتكلم على طالب العلم ، نتكلم عن العالم المستدل، نقول: لا تحكم قبل أن تستدل فتضل، نقول استدل أولاً ثم ابن الحكم على الدليل، أما طالب العلم والعامِّي فإنه لا يستطيع أن يستدل ثم يحكم، وليس له إلا التقليد، حتى يفتح الله عليه ويكون عالماً مجتهداً، حينئذ يجتهد.
السائل : هو الآن يا شيخ في مرحلة العالم يكون قد أخذ الحكم مسبقاً ؟
الشيخ : طيب، هذا الذي أخذ الحكم في السابق نظرنا إلى تصرفات العلماء رحمهم الله ومن ليس بعالم وجعل نفسه عالِماً نظرنا أنه يحاول أن يعصف النصوص إلى معتقده وحكمه
هذا شيء كثير! انظر الآن مثلاً إلى الكتب التي تقارن بين أقوال العلماء تجد العجَب العجاب.