المسبوق إذا سجد إمامه للسهو بعد السلام فهل يتابعه.؟ حفظ
السائل : إذا كان المأموم مسبوقاً وكان على الإمام سجود سهو، فسجد بعد السلام، والمأموم قام بعد السلام، فهل يرجع للسهو؟
الشيخ : القول الراجح في هذه المسألة أنه إذا كان سجود السهو بعد السلام، وكان مسبوقا أنه لا يتابع إمامه، إذا سلم الإمام قام وأتى بما بقي عليه من الصلاة، ثم إن كان وقوع السهو من الإمام في الجزء الذي أدركه فيه هذا المسبوق سجد بعد السلام، وإن كان في الجزء الذي سبقه فيه فإنه لا يسجد، لماذا؟ لأن الإمام لما سلم انتهت صلاته، -اصبر يا ولد استمع للجواب أفيد لك من الاشتغال بإلقاء السؤال- أقول : لما سلم الإمام انتهت صلاته أم لا؟ انتهت صلاته، والمسبوق لا يمكن أن يتابعه في ذلك، لأنه لا يمكن أن يتابعه، لو سلم بطلت صلاته، ويدل على أن الإمام انتهت صلاته بالتسليم : أنه لو أحدث قبل السجود للسهو، يلزمه إعادة الصلاة؟ لا، لماذا؟ لأن الصلاة انتهت، وإذا كانت انتهت فما على المسبوق إلا أن يقوم ثم على التفصيل الذي سمعتم، هذا أصح الأقوال في هذه المسـألة وإن كان بعض العلماء قال : يجب أن يسجد معه دون أن يسلم فإن قام فكما لو قام عن التشهد الأول ، يعني أنه إن استتم قائماً لم يرجع، وإلا رجع.
ثلاثة، ثلاثة يا عبد الله عندنا قاعدة نمشي عليها. تسمحون له؟ طيب.
الشيخ : القول الراجح في هذه المسألة أنه إذا كان سجود السهو بعد السلام، وكان مسبوقا أنه لا يتابع إمامه، إذا سلم الإمام قام وأتى بما بقي عليه من الصلاة، ثم إن كان وقوع السهو من الإمام في الجزء الذي أدركه فيه هذا المسبوق سجد بعد السلام، وإن كان في الجزء الذي سبقه فيه فإنه لا يسجد، لماذا؟ لأن الإمام لما سلم انتهت صلاته، -اصبر يا ولد استمع للجواب أفيد لك من الاشتغال بإلقاء السؤال- أقول : لما سلم الإمام انتهت صلاته أم لا؟ انتهت صلاته، والمسبوق لا يمكن أن يتابعه في ذلك، لأنه لا يمكن أن يتابعه، لو سلم بطلت صلاته، ويدل على أن الإمام انتهت صلاته بالتسليم : أنه لو أحدث قبل السجود للسهو، يلزمه إعادة الصلاة؟ لا، لماذا؟ لأن الصلاة انتهت، وإذا كانت انتهت فما على المسبوق إلا أن يقوم ثم على التفصيل الذي سمعتم، هذا أصح الأقوال في هذه المسـألة وإن كان بعض العلماء قال : يجب أن يسجد معه دون أن يسلم فإن قام فكما لو قام عن التشهد الأول ، يعني أنه إن استتم قائماً لم يرجع، وإلا رجع.
ثلاثة، ثلاثة يا عبد الله عندنا قاعدة نمشي عليها. تسمحون له؟ طيب.