حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر حدثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر قال ربما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن فيمر بالسجدة فيسجد بنا حتى ازدحمنا عنده حتى ما يجد أحدنا مكانا ليسجد فيه في غير الصلاة حفظ
القارئ : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر حدثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : ( ربما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن فيمر بالسجدة فيسجد بنا حتى ازدحمنا عنده حتى ما يجد أحدنا مكانا ليسجد فيه في غير الصلاة ).
الشيخ : قوله : في غير الصلاة أي أن السجود مستقل، ليس هذا في الصلاة ،فيه دليل على أن سجود التلاوة تصح فيه الجماعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسجد بهم، وهو كذلك، ولكن هل لا بد من مراعاة الصفوف، وألا يتقدم المأموم على الإمام، هذا ينبني على الخلاف هل سجود التلاوة صلاة أو لا، فإن قلنا إنه صلاة فلا بد من مراعاة ذلك، وإن قلنا إنه ليس بصلاة فالأمر في ذلك واسع، نعم.
القارئ : حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا : حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت الأسود يحدث عن عبد الله ( عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ والنجم فسجد فيها وسجد من كان معه غير أن شيخا أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته وقال : يكفيني هذا، قال عبد الله : لقد رأيته بعد قتل كافرا ).
الشيخ : قوله : في غير الصلاة أي أن السجود مستقل، ليس هذا في الصلاة ،فيه دليل على أن سجود التلاوة تصح فيه الجماعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسجد بهم، وهو كذلك، ولكن هل لا بد من مراعاة الصفوف، وألا يتقدم المأموم على الإمام، هذا ينبني على الخلاف هل سجود التلاوة صلاة أو لا، فإن قلنا إنه صلاة فلا بد من مراعاة ذلك، وإن قلنا إنه ليس بصلاة فالأمر في ذلك واسع، نعم.
القارئ : حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا : حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت الأسود يحدث عن عبد الله ( عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ والنجم فسجد فيها وسجد من كان معه غير أن شيخا أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته وقال : يكفيني هذا، قال عبد الله : لقد رأيته بعد قتل كافرا ).