قال مسلم ورواه الأشجعي عن سفيان الثوري عن الأسود بن قيس عن شقيق بن عقبة عن البراء بن عازب قال قرأناها مع النبي صلى الله عليه وسلم زمانا بمثل حديث فضيل بن مرزوق حفظ
القارئ : قال مسلم ورواه الأشجعي عن سفيان الثوري عن الأسود بن قيس عن شقيق بن عقبة عن البراء بن عازب قال : ( قرأناها مع النبي صلى الله عليه وسلم زمانا ) بمثل حديث فضيل بن مرزوق.
الشيخ : في هذا الحديث دليل على جواز النسخ وعلى أن النسخ قد يخفى على بعض الصحابة رضي الله عنهم والنسخ " رفع الحكم الشرعي أو لفظه بدليل شرعي متراخ " هذا النسخ فقولنا رفع الحكم الشرعي هذا نسخ الحكم أو لفظه نسخ التلاوة وقولنا بدليل شرعي يعني المراد بالدليل هنا الشرعي الكتاب والسنة فالقياس لا ينسخ، والإجماع لا ينسخ، إنما النسخ من عند الله عز وجل لأنه تغيير حكم فإن قال قائل كيف يجوز النسخ؟ قلنا لأن الله تعالى حكيم يشرع الأحكام الشرعية حيث تكون المصلحة فإذا كانت المصلحة في عدمها نسخها كما قال الله تبارك وتعالى: (( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها )) والعجب أن اليهود ينكرون النسخ بحجة أنه يستلزم البداءة على الله أي الظهور بعد الخفاء ولكنهم لا ينكرون أن تكون شريعة موسى ناسخة لما قبلها فيؤمنون بما لهم وينكرون ما ليس لهم وهم إنما اتخذوا هذه الحجة ليسوغوا كفرهم بعيسى وكفرهم بمحمد عليهما الصلاة والسلام شوف شرح حديث عائشة النووي.
القارئ : فأملت علي شيخ.
الشيخ : وقالت.
القارئ : لكن هذا من قوله فأملت علي.
الشيخ : أومن قبل ما يخالف ما يضر. عن أبي يونس.
القارئ: ما يأتي النووي.
الشيخ : ما يتابع الكلمة.
القارئ : ( شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى آبت الشمس ) من هنا؟
الشيخ : لا اللي بعدها.
الشيخ : في هذا الحديث دليل على جواز النسخ وعلى أن النسخ قد يخفى على بعض الصحابة رضي الله عنهم والنسخ " رفع الحكم الشرعي أو لفظه بدليل شرعي متراخ " هذا النسخ فقولنا رفع الحكم الشرعي هذا نسخ الحكم أو لفظه نسخ التلاوة وقولنا بدليل شرعي يعني المراد بالدليل هنا الشرعي الكتاب والسنة فالقياس لا ينسخ، والإجماع لا ينسخ، إنما النسخ من عند الله عز وجل لأنه تغيير حكم فإن قال قائل كيف يجوز النسخ؟ قلنا لأن الله تعالى حكيم يشرع الأحكام الشرعية حيث تكون المصلحة فإذا كانت المصلحة في عدمها نسخها كما قال الله تبارك وتعالى: (( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها )) والعجب أن اليهود ينكرون النسخ بحجة أنه يستلزم البداءة على الله أي الظهور بعد الخفاء ولكنهم لا ينكرون أن تكون شريعة موسى ناسخة لما قبلها فيؤمنون بما لهم وينكرون ما ليس لهم وهم إنما اتخذوا هذه الحجة ليسوغوا كفرهم بعيسى وكفرهم بمحمد عليهما الصلاة والسلام شوف شرح حديث عائشة النووي.
القارئ : فأملت علي شيخ.
الشيخ : وقالت.
القارئ : لكن هذا من قوله فأملت علي.
الشيخ : أومن قبل ما يخالف ما يضر. عن أبي يونس.
القارئ: ما يأتي النووي.
الشيخ : ما يتابع الكلمة.
القارئ : ( شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى آبت الشمس ) من هنا؟
الشيخ : لا اللي بعدها.