وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج أخبرني نافع حدثنا عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شغل عنها ليلة فأخرها حتى رقدنا في المسجد ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا ثم خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال ليس أحد من أهل الأرض الليلة ينتظر الصلاة غيركم حفظ
القارئ : وحدثني محمد بن رافع قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا بن جريج أخبرني نافع حدثنا عبد الله بن عمر: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شغل عنها ليلة فأخرها حتى رقدنا في المسجد ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا ثم خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: ليس أحد من أهل الأرض الليلة ينتظر الصلاة غيركم ).
الشيخ : استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أن النوم لا ينقض الوضوء لقوله: رقدنا ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا، ولكن لا دلالة في ذلك إذا جمع إلى الأحاديث الأخرى فإن حديث صفوان بن عسال رضي الله عنه وهو صحيح في المسح على الخفين قال: ( ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام إلا من جنابة ولكن من غائط وبول ونوم ) وهذا الحديث مشتبه من وجهين الوجه الأول: أن قوله رقدنا ثم استيقظنا قد يكون رقادا لا ينتقض به الوضوء لكونه خفيفا وقد يكون رقادا ثقيلا لكن توضأوا ولم يذكروا الوضوء لأنه أمر معلوم وعلى كل حال إذا جاءنا دليل لا يحتمل وجهين ودليل آخر يحتمل وجهين فإنه يحمل الثاني على الأول بناء على وجوب حمل المتشابه على المحكم.
الشيخ : استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أن النوم لا ينقض الوضوء لقوله: رقدنا ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا، ولكن لا دلالة في ذلك إذا جمع إلى الأحاديث الأخرى فإن حديث صفوان بن عسال رضي الله عنه وهو صحيح في المسح على الخفين قال: ( ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام إلا من جنابة ولكن من غائط وبول ونوم ) وهذا الحديث مشتبه من وجهين الوجه الأول: أن قوله رقدنا ثم استيقظنا قد يكون رقادا لا ينتقض به الوضوء لكونه خفيفا وقد يكون رقادا ثقيلا لكن توضأوا ولم يذكروا الوضوء لأنه أمر معلوم وعلى كل حال إذا جاءنا دليل لا يحتمل وجهين ودليل آخر يحتمل وجهين فإنه يحمل الثاني على الأول بناء على وجوب حمل المتشابه على المحكم.