فوائد حديث : ( خرجت مع شرحبيل بن السمط إلى قرية على رأس سبعة عشر أو ثمانية عشر ميلا ... ) و جميع رواياته . حفظ
الشيخ : ما سبق في " خرجت مع شرحبيل من السمط إلى قرية إلى ءاخره " إذا كان سبعة عشر ميلا أو ثمانية عشر ميلا، كم تكون من الفراسخ؟
الطالب : ست.
الشيخ : أه؟
الطالب : ست.
الشيخ : ثمانية عشر، ستة فراسخ، الفقهاء يقولون لا يقصر إلا إذا بلغ ستة عشر فرسخا، ولكن القول الراجح أنه يقصر دون ذلك، مادام خرج من بلده مسافرا ضاربا في الأرض فإنه يقصر، لأن كل شيء أتى ولم يحدّد في الشرع فإنه يُرجع فيه إلى؟
الطالب : العرف.
الشيخ : إلى العرف، ولم يحدّد الله ولا رسوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم المسافة التي تبيح القصر، فنطلق ما أطلقه الله ولا نزيد شروطا فيما أطلقه الله ورسوله، لأننا لو زدنا شروطا لضيقنا ما وسّعه الله، إذ أن المطلق أوسع من المقيّد، والشروط تقييد للمشروط، وعلى هذا فالأصح العموم، لكن لو قدرنا أنا شككنا هل يسمّيه الناس سفرا أو لا، فربما يقال نرجع الأن إلى ما قيّده جمهور العلماء بأنه ركعتان أو نرجع إلى ما دل عليه حديث أنس إذا تجاوز ثلاثة فراسخ فإنه يصلي ركعتين، وهذا أقرب لأن اتباع السنّة أقرب من اتباع جمهور العلماء، إذ أن السنّة ليس فيها خطأ ورأي الجمهور قد يكون خطأً.
الطالب : ست.
الشيخ : أه؟
الطالب : ست.
الشيخ : ثمانية عشر، ستة فراسخ، الفقهاء يقولون لا يقصر إلا إذا بلغ ستة عشر فرسخا، ولكن القول الراجح أنه يقصر دون ذلك، مادام خرج من بلده مسافرا ضاربا في الأرض فإنه يقصر، لأن كل شيء أتى ولم يحدّد في الشرع فإنه يُرجع فيه إلى؟
الطالب : العرف.
الشيخ : إلى العرف، ولم يحدّد الله ولا رسوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم المسافة التي تبيح القصر، فنطلق ما أطلقه الله ولا نزيد شروطا فيما أطلقه الله ورسوله، لأننا لو زدنا شروطا لضيقنا ما وسّعه الله، إذ أن المطلق أوسع من المقيّد، والشروط تقييد للمشروط، وعلى هذا فالأصح العموم، لكن لو قدرنا أنا شككنا هل يسمّيه الناس سفرا أو لا، فربما يقال نرجع الأن إلى ما قيّده جمهور العلماء بأنه ركعتان أو نرجع إلى ما دل عليه حديث أنس إذا تجاوز ثلاثة فراسخ فإنه يصلي ركعتين، وهذا أقرب لأن اتباع السنّة أقرب من اتباع جمهور العلماء، إذ أن السنّة ليس فيها خطأ ورأي الجمهور قد يكون خطأً.