كيف يوجه حديث : ( لا يتعرين أحدكم في حمامه ) ؟ حفظ
السائل : ... شيخ في حديث ما أذكر من خرّجه يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يتعرين أحدكم في حمامه ) ..
الشيخ : لا إيش؟
السائل : ( لا يتعرين أحدكم في حمامه ) .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : هذا إذا صح يحمل على أن يكون عنده أحد، لأن الحمامات ما هي حماماتنا هذه، حمامات تكون واسعة وبيوتا، يدخل فيها الرجال والنساء، ولهذا حرّم بعض العلماء على المرأة دخول الحمام لأنه يكون فيها الاختلاط، وقال بعض العلماء أيضا إنه لا يصح في الحمام حديث، لأن الحمامات كلها إنما عرفت بعد الفتوحات وأما قبل فالعرب لا يعرفون هذا، على كل حال ليس هذا موضع البحث في هذا الأمر، إنما نقول إنه يجوز للإنسان أن يتكلم وهو عاري ولكن لاحظوا أنه ليس معنى ذلك أن يلقي خطبة وهو عاري، أنت فاهم هكذا يا أيوب؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لا لا، ما نقول أنت أخطب عند الناس، لكن إذا كلمك أحد لحاجة أو أنت نسيت شيئا ولم تذكره إلا في الحمام فلك أن تسأل، أو استأذن أحد فقلت أنا في الحمام أو ما أشبه ذلك، المهم نبي حاجة، أما أن نقول إنه جائز بحيث إن الإنسان، نعم، يُمسك صحيفة ويتحدّث منها هذا ما هو صحيح، نعم.