فوائد حديث : ( ... قالت : فإن الله عز وجل افترض قيام الليل في أول هذه السورة فقام نبي الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حولا وأمسك الله خاتمتها اثني عشر شهرا في السماء حتى أنزل الله في آخر هذه السورة التخفيف فصار قيام الليل تطوعا بعد فريضة ) حفظ
الشيخ : ثم ذكرت إن الله تعالى افترض على هذه الأمة قيام الليل ثم نسخه ففي هذا دليل على إثبات النسخ وأنه قد يكون في صورة واحدة، والنسخ هو نقل الحكم إلى حكم ءاخر بدليل من الكتاب والسنّة، وينقسم انقسامات متعدّدة، تارة يكون نسخ في الحكم دون اللفظ وتارة في اللفظ دون الحكم وتارة في اللفظ والحكم، هذه ثلاثة أقسام، وتارة إلى بدل أخف وتارة إلى بدل مساوي وتارة إلى بدل أثقل وتارة إلى غير بدل كل هذا على حسب ما تقتضيه الحكمة، حكمة الله عز وجل، فمن النسخ إلى غير بدل نضرب مثال، نسخ إلى غير بدل.
الطالب : القنوت على قول بعضهم.
الشيخ : إيش؟
الطالب : على قول بعضهم القنوت.
الشيخ : القنوت؟
الطالب : قنوت الفجر ... نسخ.
الشيخ : لا لا، هذا غير صحيح، نفس الذي معنا الأن.
الطالب : قوله ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... الذين ءامنوا إلى ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : هذه نُسخت إلى غير بدل.
الشيخ : إلى غير بدل، وبعض العلماء يقول هذه نُسخت إلى بدل لأنه قال (( فَإِذ لَم تَفعَلوا وَتابَ اللَّهُ عَلَيكُم فَأَقيمُوا الصَّلاةَ وَءاتُوا الزَّكاةَ وَأَطيعُوا اللَّهَ وَرَسولَهُ )) ، مما نسخ إلى بدل أخف؟
الطالب : ... قوله تبارك وتعالى (( الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُم وَعَلِمَ أَنَّ فيكُم ضَعفًا )) .
الشيخ : ما هي.
الطالب : من المائتين ..
الشيخ : في مصابرة العدو.
الطالب : مصابرة العدو.
الشيخ : فرض الله أن يصابر الواحد عشرة ثم نسخه إلى أن يصابر اثنين، ومن ذلك أيضا في الصيام كان الرجل إذا صلى العشاء أو نام ولو قبل العشاء لزمه الإمساك إلى الغد، إلى غروب الشمس من الغد فنسخ ذلك، وخُفّف وصار الإنسان يأكل ويشرب إلى أن يطلع الفجر ثم يصوم إلى الغروب.
النسخ إلى بدل مساوي؟
الطالب : القبلة.
الشيخ : القبلة نُسخت من؟
الطالب : ... الكعبة.
الشيخ : نعم، من بيت المقدس إلى الكعبة وهي بالنسبة إلى المكلف سواء، سواء هذا أو هذا، إذًا النسخ ثابت بالقرءان والسنّة وواقع خلافا لمن أنكره وقال إنه لا يمكن النسخ، لأن الله سبحانه وتعالى يقول (( لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ )) والنسخ تبديل، ولكنه أخطأ لأن قوله (( لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ )) يعني أنه لا أحد يبدلها أما إذا بدلها هو سبحانه وتعالى فقد قال الله تعالى (( وَإِذا بَدَّلنا ءايَةً مَكانَ ءايَةٍ وَاللَّهُ أَعلَمُ بِما يُنَزِّلُ قالوا إِنَّما أَنتَ مُفتَرٍ )) .
ثم سألها عن الوتر، فيستفاد منه أيضا أنه يجوز السؤال عن الأعم والسؤال عن الأخص، والوتر ذكرت رضي الله عنها كيف كان النبي صلى الله عليه وسلّم يوتر فقالت: ( كنا نعد له سواكه وطهوره ) فإيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : ( فيبعثه الله تعالى ما شاء ) ، نقرأه، اقرأ يا خالد.
الطالب : القنوت على قول بعضهم.
الشيخ : إيش؟
الطالب : على قول بعضهم القنوت.
الشيخ : القنوت؟
الطالب : قنوت الفجر ... نسخ.
الشيخ : لا لا، هذا غير صحيح، نفس الذي معنا الأن.
الطالب : قوله ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... الذين ءامنوا إلى ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : هذه نُسخت إلى غير بدل.
الشيخ : إلى غير بدل، وبعض العلماء يقول هذه نُسخت إلى بدل لأنه قال (( فَإِذ لَم تَفعَلوا وَتابَ اللَّهُ عَلَيكُم فَأَقيمُوا الصَّلاةَ وَءاتُوا الزَّكاةَ وَأَطيعُوا اللَّهَ وَرَسولَهُ )) ، مما نسخ إلى بدل أخف؟
الطالب : ... قوله تبارك وتعالى (( الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُم وَعَلِمَ أَنَّ فيكُم ضَعفًا )) .
الشيخ : ما هي.
الطالب : من المائتين ..
الشيخ : في مصابرة العدو.
الطالب : مصابرة العدو.
الشيخ : فرض الله أن يصابر الواحد عشرة ثم نسخه إلى أن يصابر اثنين، ومن ذلك أيضا في الصيام كان الرجل إذا صلى العشاء أو نام ولو قبل العشاء لزمه الإمساك إلى الغد، إلى غروب الشمس من الغد فنسخ ذلك، وخُفّف وصار الإنسان يأكل ويشرب إلى أن يطلع الفجر ثم يصوم إلى الغروب.
النسخ إلى بدل مساوي؟
الطالب : القبلة.
الشيخ : القبلة نُسخت من؟
الطالب : ... الكعبة.
الشيخ : نعم، من بيت المقدس إلى الكعبة وهي بالنسبة إلى المكلف سواء، سواء هذا أو هذا، إذًا النسخ ثابت بالقرءان والسنّة وواقع خلافا لمن أنكره وقال إنه لا يمكن النسخ، لأن الله سبحانه وتعالى يقول (( لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ )) والنسخ تبديل، ولكنه أخطأ لأن قوله (( لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ )) يعني أنه لا أحد يبدلها أما إذا بدلها هو سبحانه وتعالى فقد قال الله تعالى (( وَإِذا بَدَّلنا ءايَةً مَكانَ ءايَةٍ وَاللَّهُ أَعلَمُ بِما يُنَزِّلُ قالوا إِنَّما أَنتَ مُفتَرٍ )) .
ثم سألها عن الوتر، فيستفاد منه أيضا أنه يجوز السؤال عن الأعم والسؤال عن الأخص، والوتر ذكرت رضي الله عنها كيف كان النبي صلى الله عليه وسلّم يوتر فقالت: ( كنا نعد له سواكه وطهوره ) فإيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : ( فيبعثه الله تعالى ما شاء ) ، نقرأه، اقرأ يا خالد.