هل هناك فرق بين صلاة الليل و صلاة الوتر ؟ حفظ
السائل : سؤال يا شيخ، الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلّم لم يصل صلاة ليل مطلق.
الشيخ : إيش؟
السائل : لم يصلي صلاة ليل مطلق.
الشيخ : صلاتين؟
السائل : صلاة في الليل مطلق.
الشيخ : نعم.
السائل : إنما أوتر وصلى ركعتين.
الشيخ : هو صلى، هي ما ذكرت إنه يصلي إحدى عشرة ركعة، ما ذكرته في هذا الحديث وصلاة إحدى عشرة ركعة يسلم من كل ركعتين عند بعض العلماء يكون الوتر في الأخيرة فقط.
الطالب : وفي هذا الحديث ..
الشيخ : وأما العشر فهي صلاة ليل.
السائل : والحديث هذا.
الشيخ : نعم.
السائل : هذا لم يدل على هناك صلاة الليل أخرى؟
الشيخ : هو يدل على الوتر لأنه سأل عن الوتر، الرجل سأل عن الوتر فقط.
السائل : إذا صلاة الله مع الوتر أكثر من إحدى عشرة ركعة.
الشيخ : لا يا أخي، ما هو صحيح، صلاة الليل إذا صليت صلاة الليل فلا تتعدى إحدى عشرة ركعة.
السائل : وإذا ... .
الشيخ : إذا ... معناه إنك ما صليت صلاة الليل، جعلته كله وترا، انتهى الوقت؟
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
الطالب : الأخر ما فيه أسئلة.
طالب آخر : ما تصلح ... .
طالب آخر : كيف ... .
الشيخ : عندنا ... البخاري وإلا لا؟
الطالب : البخاري.
الشيخ : طيب، أه؟
السائل : يعني ما يصلي الواحد ليل ويصلي الإحدى عشر ..
الشيخ : له أن يوتر ولا يصلي الليل، يوتر بثلاث خمس سبع تسع كل هذا وتر، إذا صلى ركعتين ركعتين ركعتين ثم أتى بالواحدة يكون الوتر هو الواحدة فقط، فهمت.
السائل : شيخ ... .
الشيخ : فهمت؟
السائل : يعني ما يصلي صلاة ليل مثنى مثنى ثم يوتر بتسع أو بإحدى عشر؟
الشيخ : لا لا، ما ورد عن الرسول، لأنه لو صلى صلاة الليل مثنى مثنى وأوتر بتسع قلنا مثلا صلى عشر ركعات.
الطالب : نعم.
الشيخ : أوتر بتسع.
الطالب : نعم..
الشيخ : كم يصير الجمع؟ تسعة عشر يزيد على ما كان الرسول يفعله، نعم؟
الطالب : الأفضل صلاة الليل أو الوتر أو ... ..
الشيخ : هو على كل حال يصدق على الوتر إنه قيام ليل، يصدق عليه إنه من قيام الليل لأنه صلاة في الليل، لكن الوتر له نية خاصة، له نية خاصة أخص من قيام الليل، نعم.
السائل : شيخ بارك الله فيكم، قبل أن.
الشيخ : إيش؟
السائل : لم يصلي صلاة ليل مطلق.
الشيخ : صلاتين؟
السائل : صلاة في الليل مطلق.
الشيخ : نعم.
السائل : إنما أوتر وصلى ركعتين.
الشيخ : هو صلى، هي ما ذكرت إنه يصلي إحدى عشرة ركعة، ما ذكرته في هذا الحديث وصلاة إحدى عشرة ركعة يسلم من كل ركعتين عند بعض العلماء يكون الوتر في الأخيرة فقط.
الطالب : وفي هذا الحديث ..
الشيخ : وأما العشر فهي صلاة ليل.
السائل : والحديث هذا.
الشيخ : نعم.
السائل : هذا لم يدل على هناك صلاة الليل أخرى؟
الشيخ : هو يدل على الوتر لأنه سأل عن الوتر، الرجل سأل عن الوتر فقط.
السائل : إذا صلاة الله مع الوتر أكثر من إحدى عشرة ركعة.
الشيخ : لا يا أخي، ما هو صحيح، صلاة الليل إذا صليت صلاة الليل فلا تتعدى إحدى عشرة ركعة.
السائل : وإذا ... .
الشيخ : إذا ... معناه إنك ما صليت صلاة الليل، جعلته كله وترا، انتهى الوقت؟
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
الطالب : الأخر ما فيه أسئلة.
طالب آخر : ما تصلح ... .
طالب آخر : كيف ... .
الشيخ : عندنا ... البخاري وإلا لا؟
الطالب : البخاري.
الشيخ : طيب، أه؟
السائل : يعني ما يصلي الواحد ليل ويصلي الإحدى عشر ..
الشيخ : له أن يوتر ولا يصلي الليل، يوتر بثلاث خمس سبع تسع كل هذا وتر، إذا صلى ركعتين ركعتين ركعتين ثم أتى بالواحدة يكون الوتر هو الواحدة فقط، فهمت.
السائل : شيخ ... .
الشيخ : فهمت؟
السائل : يعني ما يصلي صلاة ليل مثنى مثنى ثم يوتر بتسع أو بإحدى عشر؟
الشيخ : لا لا، ما ورد عن الرسول، لأنه لو صلى صلاة الليل مثنى مثنى وأوتر بتسع قلنا مثلا صلى عشر ركعات.
الطالب : نعم.
الشيخ : أوتر بتسع.
الطالب : نعم..
الشيخ : كم يصير الجمع؟ تسعة عشر يزيد على ما كان الرسول يفعله، نعم؟
الطالب : الأفضل صلاة الليل أو الوتر أو ... ..
الشيخ : هو على كل حال يصدق على الوتر إنه قيام ليل، يصدق عليه إنه من قيام الليل لأنه صلاة في الليل، لكن الوتر له نية خاصة، له نية خاصة أخص من قيام الليل، نعم.
السائل : شيخ بارك الله فيكم، قبل أن.