فوائد حديث : ( ... فصلى في ثوب واحد خالف بين طرفيه فقمت خلفه فأخذ بأذني فجعلني عن يمينه ) . حفظ
الشيخ : هذا فيه دليل على أن الواحد لا يكون خلف الإمام وإنما يكون عن يمينه وأنه لو وقف خلفه وجب عليه أن يقدّمه حتى يكون عن يمينه لأن النبي صلى الله عليه وسلّم فعل ذلك، فإن قال قائل: هل هذا على سبيل الوجوب أو على سبيل الإستحباب؟ قلنا هذا على سبيل الوجوب بدليل الحديث الأخر ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) ، بخلاف حديث ابن عباس إنه جعله عن يمينه بدلا عن يساره فقد سبق أن القول الراجح أنه على سبيل الإستحباب لأنه ليس في الأحاديث ما يدل على وجوب ذلك.
وفيه دليل على جواز الصلاة في ثوب واحد، ويخالف بين طرفيه من أجل أن لا يسقط، يعني يجعل طرفا على الكتف الأيمن والثاني على الكتف الأيسر، لئلا يسقط أو لئلا ينكشف من الأمام.
وفيه دليل على جواز دخول مع المنفرد ليكون إماما.
وفيه أيضا دليل على جواز الحركة لمصلحة الصلاة فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم تحرك من أجل أن يقدّم جابرا رضي الله عنه، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
وفيه دليل على جواز الصلاة في ثوب واحد، ويخالف بين طرفيه من أجل أن لا يسقط، يعني يجعل طرفا على الكتف الأيمن والثاني على الكتف الأيسر، لئلا يسقط أو لئلا ينكشف من الأمام.
وفيه دليل على جواز دخول مع المنفرد ليكون إماما.
وفيه أيضا دليل على جواز الحركة لمصلحة الصلاة فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم تحرك من أجل أن يقدّم جابرا رضي الله عنه، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.