فائدة مهمة في الراجح في حكم الصلاة في المقابر . حفظ
الشيخ : ولهذا كان القول الراجح من أقوال العلماء أن الصلاة في المقبرة حرام، وأنها لا تصح خوفا من اتخاذ القبور أوثانا تُعبد من دون الله، وليس كما قال بعضهم لأنه تلوّث تُرابها بصديد الموتى، فإن هذه العلّة لا أقول إنها عليلة ولكن أقول إنها ميتة، لأن صديد الأموات طاهر إذ أن المؤمن لا ينجس حيا.
الطالب : ولا ميتا.
الشيخ : ولا ميتا، ثم إن الصديد لا يخرج على ظاهر القبور إلا في مقابر تُنبش ويدفن فيها وتنبش ويدفن فيها وتنبش ويدفن فيها يمكن، لكن العلة العليلة هي أنه يخشى أن تتخذ أوثانا تعبد أي القبور.
القارئ : العلة العليلة؟
الشيخ : لا، العلة الصحيحة.
القارئ : ... .
الشيخ : نعم لكن العلة الصحيحة هو أنه نهي عن ذلك لئلا تتخذ القبور أوثانا تعبد من دون الله بدليل حديث أبي مرثد الغنوي ( لا تصلوا إلى القبور ) ، وعلى هذا فيكون معنى ( لا تتخذوها قبورا ) أي لا تدعوا الصلاة فيها كما تدعونها في المقابر، نعم.
الطالب : ولا ميتا.
الشيخ : ولا ميتا، ثم إن الصديد لا يخرج على ظاهر القبور إلا في مقابر تُنبش ويدفن فيها وتنبش ويدفن فيها وتنبش ويدفن فيها يمكن، لكن العلة العليلة هي أنه يخشى أن تتخذ أوثانا تعبد أي القبور.
القارئ : العلة العليلة؟
الشيخ : لا، العلة الصحيحة.
القارئ : ... .
الشيخ : نعم لكن العلة الصحيحة هو أنه نهي عن ذلك لئلا تتخذ القبور أوثانا تعبد من دون الله بدليل حديث أبي مرثد الغنوي ( لا تصلوا إلى القبور ) ، وعلى هذا فيكون معنى ( لا تتخذوها قبورا ) أي لا تدعوا الصلاة فيها كما تدعونها في المقابر، نعم.