هل الأفضل للرجل أن يصلي الراتبة في المسجد مباشرة بعد الصلاة أو أنه يؤخرها بعد الصلاة بساعتين مثلا و يصليها في البيت ؟ حفظ
السائل : شيخ حفظك الله، إذا دار الأمر بين أن يصلي ال ... الراتبة في المسجد بعد الصلاة مباشرة عقيب الصلاة أو أن يؤخرها إلى ساعة أو ساعتين لكنه سيصليها في البيت فإنه ينشغل أو لبعد البيت؟
الشيخ : الأفضل الثاني.
السائل : حتى لو تأخر؟
الشيخ : ولو تأخر مادام الوقت باقيا فالأفضل الثاني، لكن أحيانا يخشى الإنسان من النسيان إذا خرج أو يكون الإنسان مثلا له شغل يحب أن يصلي في بيته من أجل أن يشتغل به من حين، أي نعم، يحب أن يصلي في البيت ليشتغل به من حين أن يأتي بيته، أو يكون قد دعا أناسا فيخشى أنهم قد سبقوه فيصلي في المسجد حتى لا ينشغل عنهم إذا أتاهم، المهم.
الطالب : في المسجد.
الشيخ : يصلي في المسجد حتى لا ينشغل، المهم إنه إذا كان هناك سبب فقد يقال إنه يعرض للمفضول ما يجعله أفضل من الفاضل، نعم؟
القارئ : باب أمر من ..
الشيخ : ثلاثة؟
القارئ :ن
الشيخ : نعم، أه؟
الطالب : ... .
الشيخ : قررنا هذا؟
الطالب : ... .
القارئ : لا يا شيخ ما قررنا.
الطالب : قررنا يا شيخ.
الشيخ : نعم، على كل حال نقرّره الليلة إن شاء الله، يلا يا ءادم.
الطالب : شيخ أحسن الله إليك بالنسبة ..
الشيخ : وإلا نجعلها وسط.
الطالب : ... يا شيخ.
القارئ : لا يا شيخ ..
الشيخ : نجعله أربعة.
الطالب : الأصل ثلاثة.
الشيخ : نعم.
الشيخ : الأفضل الثاني.
السائل : حتى لو تأخر؟
الشيخ : ولو تأخر مادام الوقت باقيا فالأفضل الثاني، لكن أحيانا يخشى الإنسان من النسيان إذا خرج أو يكون الإنسان مثلا له شغل يحب أن يصلي في بيته من أجل أن يشتغل به من حين، أي نعم، يحب أن يصلي في البيت ليشتغل به من حين أن يأتي بيته، أو يكون قد دعا أناسا فيخشى أنهم قد سبقوه فيصلي في المسجد حتى لا ينشغل عنهم إذا أتاهم، المهم.
الطالب : في المسجد.
الشيخ : يصلي في المسجد حتى لا ينشغل، المهم إنه إذا كان هناك سبب فقد يقال إنه يعرض للمفضول ما يجعله أفضل من الفاضل، نعم؟
القارئ : باب أمر من ..
الشيخ : ثلاثة؟
القارئ :ن
الشيخ : نعم، أه؟
الطالب : ... .
الشيخ : قررنا هذا؟
الطالب : ... .
القارئ : لا يا شيخ ما قررنا.
الطالب : قررنا يا شيخ.
الشيخ : نعم، على كل حال نقرّره الليلة إن شاء الله، يلا يا ءادم.
الطالب : شيخ أحسن الله إليك بالنسبة ..
الشيخ : وإلا نجعلها وسط.
الطالب : ... يا شيخ.
القارئ : لا يا شيخ ..
الشيخ : نجعله أربعة.
الطالب : الأصل ثلاثة.
الشيخ : نعم.