هل يدخل في عدم إقامة القرآن حق إقامته من ينطق الثاء سينا ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك هل يدخل في عدم إقامة القرءان حق إقامته من ينطقون الثاء سينا؟
الشيخ : كيف؟
السائل : من ينطق الثاء سينا وينطق ..
الشيخ : لا هذا الألثغ لا يكلّف الله نفسا إلا وسعها.
السائل : هو ليس ألثغا.
الشيخ : أه؟
السائل : وإنما يعني لأنها ... ، هل يجوز له أن يقرأ به في الصلاة ... ؟
الشيخ : يجب عليه أن يعدّل لهجته، وإلا ... في قراءتنا ... ، هل يجوز هذا؟ هذه لهجتنا ولا يجوز أن نقول هذا.
السائل : يقولون يحتجون بأن هذا يعني ولفوا عليه ..
الشيخ : ولو ألفوا عليه ... هذا كلام الله (( بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبينٍ )) .
السائل : تبطل صلاتهم يا شيخ؟
الشيخ : نعم إذا غيّر المعنى تبطل الصلاة.
عندي بالحاشية يقول: " الكامل الحفظ الماهر بالقرءان هو الحاذق الكامل الحفظ الذي لا يتوقف فيه ولا يشق عليه " ... القراءة، فظاهر كلام النووي رحمه الله إن المراد أن يحفظه عن ظهر قلب، لكن الحديث عام، ما فيه تقييد هذا بالحفظ، نعم.
الشيخ : كيف؟
السائل : من ينطق الثاء سينا وينطق ..
الشيخ : لا هذا الألثغ لا يكلّف الله نفسا إلا وسعها.
السائل : هو ليس ألثغا.
الشيخ : أه؟
السائل : وإنما يعني لأنها ... ، هل يجوز له أن يقرأ به في الصلاة ... ؟
الشيخ : يجب عليه أن يعدّل لهجته، وإلا ... في قراءتنا ... ، هل يجوز هذا؟ هذه لهجتنا ولا يجوز أن نقول هذا.
السائل : يقولون يحتجون بأن هذا يعني ولفوا عليه ..
الشيخ : ولو ألفوا عليه ... هذا كلام الله (( بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبينٍ )) .
السائل : تبطل صلاتهم يا شيخ؟
الشيخ : نعم إذا غيّر المعنى تبطل الصلاة.
عندي بالحاشية يقول: " الكامل الحفظ الماهر بالقرءان هو الحاذق الكامل الحفظ الذي لا يتوقف فيه ولا يشق عليه " ... القراءة، فظاهر كلام النووي رحمه الله إن المراد أن يحفظه عن ظهر قلب، لكن الحديث عام، ما فيه تقييد هذا بالحفظ، نعم.