في رواية البخاري :( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) وذكر معه السواك والطيب فهل هما واجبان.؟ حفظ
السائل : الرواية التي في البخاري :الغسل واجب
الشيخ : نعم في الصحيحين
السائل : وذكر معه الطيب والسواك، والعطف يقتضي وجوب ... فلو كان واجب الغسل لكان واجب السواك؟
الشيخ : لا، لأن الغسل ورد بعدة ألفاظ منها: حديث ابن عمر هنا، فليغتسل، ولم يرد مثل هذا في السواك.
يقول: إن في البخاري أنه ذكر معه السواك والطيب ومعلوم أن السواك والطيب ليس بواجبين .
فنقول: دلالة الاقتران ضعيفة، وإذا وجد دليل يدل على تخصيص لأحد المُقْترنَين بحكم وجب العمل به، أليس الله تعالى قال :"والخيل والبغال والحمير لترْكبوها وزينة"؟ ومع ذلك جاءت النصوص على حِلّ الخيل، مع أنها جاءت مقرونة بالحمير والبغال، فإذا وجدت نصوص أخرى تدل على أن الغسل واجب أخذنا به، ويكون السواك من باب الاستحباب، على أني يتبيّن لي أن: السواك يوم الجمعة ليس كالسواك المعتاد، بل هو سواك يكون أشد، وأبلغ في التّسوك، فمثلا استعمال الفرشاة الآن يمكن أن يمكون أن يكون أولى من استعمال السواك المعتاد يوم الجمعة، لأن تخصيص يوم الجمعة بالسواك يدل على أنه سواك خاصٌ به، أما السواك العام فكلّ وقت يتسوك الإنسان