سئل الشيخ عن مسألة في التقسيط.؟ حفظ
السائل : شيخنا رجل يريد شراء سيارة ، السيارة سعرها بالسوق على سبيل المثال عشرة آلاف نقدا وبالأقساط خمسة عشر ألف دينار ، الرجل يتحرى في أن لا يقع في أخذ بيع التقسيط فوجد رجل يبيعه السيارة بسعر بين السعرين يعني يكون مناسب بسعر النقدي ولكنه أغلى من سعر النقد مقابل أن يعطيه جزء من الثمن هذا البيع صعب جدا يجده عند غيره ، هذا الرجل وافق على جزء من الثمن والباقي على أقساط لو هذا الرجل يعني بهذا المبلغ أراد أن يحصل على هذه السيارة بالتقسيط لوجد مبلغ أكبر ، فالصورة الأولى يا فضيلة الشيخ وإن كان المبلغ أعلى من المعتاد عند الناس هل ينطبق عليه بيعتين في بيعة أم يعني يجوز ؟
الشيخ : تقصد الصورة الثانية مش الأولى .
السائل : الصورة الأولى يلي وجد الرجل بالسعر المناسب .
الشيخ : هذه الصورة الثانية .
السائل : إن فهمتني فهذا المقصود يعني .
الشيخ : بس بدي أفهم أنا أفهمت أم لا ، ...
السائل : أعيد الكلام يا فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : بدك تعيد علي وأنا صححت كلامك وبعدين أنت وافقت على التصحيح فشلون تريد تعيد المصحح ...
السائل : يعني الصورة المقصودة فضيلة .
الشيخ ، ...
الشيخ : الصورة الأولى التي عرفتها هو الذي قلت نقلا عشر آلاف وبالتقسيط خمسة عشر ألفا .
السائل : هذا المتداول .
الشيخ : اسمع لما أنت حكيت أنا حكيت .
السائل : لا .
الشيخ : ... ، فما هو جزائي لما بحكي أنا بتحكي أنت ؟
السائل : حتى يحصل المقصود فضيلة الشيخ .
الشيخ : ولما أنت بتحكي بحكي أنا حتى يحصل المقصود ، ... ، هذه الصورة الأولى صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنت لما أردت تلخص كلامك جعلت الصورة الأولى هي الأخرى ، والأخرى هي الأولى ، فالأخرى هي يلي بثمن أقل ، صح ؟
السائل : أعد فضيلة الشيخ .
الشيخ : الأخرى هي التي بثمن أقل صح ؟ أنت مثلا ما سميت نسبة الأقل ، لكن إذا كان أنا الآن بشرح لك وأنت بتسمع مني.
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : الصورة الأخرى هذه إذا كان الثمن بالكاش عشرة آلاف فهذا الثاني سيأخذ منه إحدى عشر أو اثنى عشر أو ثلاثة عشر أو أربعة عشر المهم ما بصل إلى خمسة عشر صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت قلت بجوز ، فقلت لك يجوز ، أنت بتسأل عن الصورة الأخرى ، مش الأولى لأن الأولى فيما يبدوا من كلامك إنك أنت مقتنع أنها حرام لأنك صدرت كلامك أنه هو لا يريد أن يقع في الحرام ، صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ريح بالك وبال الحاضرين من الصورة الأولى .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : كويس ، الآن عندنا الصورة الأخرى ، ماشي رايحين نصغر الربح يلي هو فوق الكاش ، نقدا عشرة وتقسيطا إحدى عشر كويس ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا يخرج عن كونه بيع تقسيط ؟
السائل : لا يخرج .
الشيخ : إذا لماذا تسأل عن الصورة الأخرى وما قارنتها بالأولى ؟
السائل : لأنه فضيلة الشيخ تجد شخص ...
الشيخ : لا ، قل لماذا ، شو بدك تكرر كلامك أنا فاهمه .
السائل : لا ، هذه السلعة التي تساوي عشرة آلاف تجد شخص آخر يبيعها بإحدى عشر ألفا يعني بسعر الكاش ، النقدي بإحدى عشر ألفا ، هذا وجد يبيعها بإحدى عشر ألفا بالتقسيط ، لكن لو كان معه النقدي قد يجوز أنه يأخذها بعشرة آلاف .
الشيخ : مكانك راوح مكانك راوح ، هذا شو هو بيع التقسيط أم لا ؟
السائل : مش فاهم عليك .
الشيخ : لا والله فهمان شلون مش فهمان علي ... أنا فهمت عليك ، أنت الآن بتقدر تصور لي ثلاثة أشخاص ، شخص ببيع كاش بعشرة وبالتقسيط بخمسة عشر ، شخص ثاني كاش بعشرة وبالتقسيط باثني عشر ، شخص ثالث بإحدى عشر نقدا وبالتقسيط اثنا عشر ، هذا يريد أن يشتري من الشخص الثالث ، الشخص الثالث يبيع نقدا بإحدى عشر ، كاش يريد أن يبيع اثنا عشر ، مثلا الأمثلة ما فيها محاصصة ومناقشة ، أنا أسألك أليس هذا بيع تقسيط ؟ السائل : لاشك تقسيط .
الشيخ : طيب لماذا قلت أنا مش فهمان عليك ؟
السائل : الآن فهمت عليك ....
الشيخ : طيب يرجع لك السؤال السابق ، لماذا تسأل عنه مادام أنه بيع تقسيط ؟ ...
الشيخ : ... وهي أعيد عليّ السؤال .
السائل : جاء إلى إسكان ما أو بيت أو شركة أراد أن يشتري بيتا فهذا البيت بعشرة آلاف نقدي وخمسة عشر ألفا تقسياطا .
الشيخ : تمام .
السائل : مضت الأيام حصلت ظروف صار سعر النقدي في هذا البيت سعر التقسيط فهذه الصورة يزعم أنك أجزتها له .الشيخ : سعر التقسيط كان خمسة عشر .
السائل : أي نعم وبعد مدة صار سعر التقسيط عشرة .
الشيخ : آه ، صار بالعكس ، صار التقسيط بسعر عشرة بسعر النقد ، طيب وسعر النقد هذه ما حكاها طول بالك هذه ما حكاها .
السائل : أقل ، أنا ما ذكرتها عفوا يعني شيخنا .
الشيخ :معليش نحن من أجل بيان الشرح طيب سعر النقد أقل ما نريد ندخل في التفصيل ألف ألفين إلى آخره المهم أقل ، طيب شو أنا يلي أبحته وأجزته ؟
السائل : الصورة الثانية ربما مع أكل ... الجملة الأخيرة من الثانية .
الشيخ : هذه مشكلة .
الحلبي : آه ، هو لعله هكذا رماها الله أعلم .
الشيخ : هذا أكل حرام أم حلال ؟
السائل : حرام .
الشيخ : طيب مبين الجواب ... وضح لك الجواب .
السائل : نعم وضح الجواب فضيلة الشيخ وجزاك الله خيرا .
الشيخ : تقصد الصورة الثانية مش الأولى .
السائل : الصورة الأولى يلي وجد الرجل بالسعر المناسب .
الشيخ : هذه الصورة الثانية .
السائل : إن فهمتني فهذا المقصود يعني .
الشيخ : بس بدي أفهم أنا أفهمت أم لا ، ...
السائل : أعيد الكلام يا فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : بدك تعيد علي وأنا صححت كلامك وبعدين أنت وافقت على التصحيح فشلون تريد تعيد المصحح ...
السائل : يعني الصورة المقصودة فضيلة .
الشيخ ، ...
الشيخ : الصورة الأولى التي عرفتها هو الذي قلت نقلا عشر آلاف وبالتقسيط خمسة عشر ألفا .
السائل : هذا المتداول .
الشيخ : اسمع لما أنت حكيت أنا حكيت .
السائل : لا .
الشيخ : ... ، فما هو جزائي لما بحكي أنا بتحكي أنت ؟
السائل : حتى يحصل المقصود فضيلة الشيخ .
الشيخ : ولما أنت بتحكي بحكي أنا حتى يحصل المقصود ، ... ، هذه الصورة الأولى صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنت لما أردت تلخص كلامك جعلت الصورة الأولى هي الأخرى ، والأخرى هي الأولى ، فالأخرى هي يلي بثمن أقل ، صح ؟
السائل : أعد فضيلة الشيخ .
الشيخ : الأخرى هي التي بثمن أقل صح ؟ أنت مثلا ما سميت نسبة الأقل ، لكن إذا كان أنا الآن بشرح لك وأنت بتسمع مني.
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : الصورة الأخرى هذه إذا كان الثمن بالكاش عشرة آلاف فهذا الثاني سيأخذ منه إحدى عشر أو اثنى عشر أو ثلاثة عشر أو أربعة عشر المهم ما بصل إلى خمسة عشر صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت قلت بجوز ، فقلت لك يجوز ، أنت بتسأل عن الصورة الأخرى ، مش الأولى لأن الأولى فيما يبدوا من كلامك إنك أنت مقتنع أنها حرام لأنك صدرت كلامك أنه هو لا يريد أن يقع في الحرام ، صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ريح بالك وبال الحاضرين من الصورة الأولى .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : كويس ، الآن عندنا الصورة الأخرى ، ماشي رايحين نصغر الربح يلي هو فوق الكاش ، نقدا عشرة وتقسيطا إحدى عشر كويس ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا يخرج عن كونه بيع تقسيط ؟
السائل : لا يخرج .
الشيخ : إذا لماذا تسأل عن الصورة الأخرى وما قارنتها بالأولى ؟
السائل : لأنه فضيلة الشيخ تجد شخص ...
الشيخ : لا ، قل لماذا ، شو بدك تكرر كلامك أنا فاهمه .
السائل : لا ، هذه السلعة التي تساوي عشرة آلاف تجد شخص آخر يبيعها بإحدى عشر ألفا يعني بسعر الكاش ، النقدي بإحدى عشر ألفا ، هذا وجد يبيعها بإحدى عشر ألفا بالتقسيط ، لكن لو كان معه النقدي قد يجوز أنه يأخذها بعشرة آلاف .
الشيخ : مكانك راوح مكانك راوح ، هذا شو هو بيع التقسيط أم لا ؟
السائل : مش فاهم عليك .
الشيخ : لا والله فهمان شلون مش فهمان علي ... أنا فهمت عليك ، أنت الآن بتقدر تصور لي ثلاثة أشخاص ، شخص ببيع كاش بعشرة وبالتقسيط بخمسة عشر ، شخص ثاني كاش بعشرة وبالتقسيط باثني عشر ، شخص ثالث بإحدى عشر نقدا وبالتقسيط اثنا عشر ، هذا يريد أن يشتري من الشخص الثالث ، الشخص الثالث يبيع نقدا بإحدى عشر ، كاش يريد أن يبيع اثنا عشر ، مثلا الأمثلة ما فيها محاصصة ومناقشة ، أنا أسألك أليس هذا بيع تقسيط ؟ السائل : لاشك تقسيط .
الشيخ : طيب لماذا قلت أنا مش فهمان عليك ؟
السائل : الآن فهمت عليك ....
الشيخ : طيب يرجع لك السؤال السابق ، لماذا تسأل عنه مادام أنه بيع تقسيط ؟ ...
الشيخ : ... وهي أعيد عليّ السؤال .
السائل : جاء إلى إسكان ما أو بيت أو شركة أراد أن يشتري بيتا فهذا البيت بعشرة آلاف نقدي وخمسة عشر ألفا تقسياطا .
الشيخ : تمام .
السائل : مضت الأيام حصلت ظروف صار سعر النقدي في هذا البيت سعر التقسيط فهذه الصورة يزعم أنك أجزتها له .الشيخ : سعر التقسيط كان خمسة عشر .
السائل : أي نعم وبعد مدة صار سعر التقسيط عشرة .
الشيخ : آه ، صار بالعكس ، صار التقسيط بسعر عشرة بسعر النقد ، طيب وسعر النقد هذه ما حكاها طول بالك هذه ما حكاها .
السائل : أقل ، أنا ما ذكرتها عفوا يعني شيخنا .
الشيخ :معليش نحن من أجل بيان الشرح طيب سعر النقد أقل ما نريد ندخل في التفصيل ألف ألفين إلى آخره المهم أقل ، طيب شو أنا يلي أبحته وأجزته ؟
السائل : الصورة الثانية ربما مع أكل ... الجملة الأخيرة من الثانية .
الشيخ : هذه مشكلة .
الحلبي : آه ، هو لعله هكذا رماها الله أعلم .
الشيخ : هذا أكل حرام أم حلال ؟
السائل : حرام .
الشيخ : طيب مبين الجواب ... وضح لك الجواب .
السائل : نعم وضح الجواب فضيلة الشيخ وجزاك الله خيرا .