هل السنة في العيد أن تكون خطبتين.؟ حفظ
السائل : مر معنا قاعدة أن العبادة التي يراد ... متنوعة إذا كان الإنسان ... أحياناً ، مرّ معنا حتى الآن واحد وهنا واحد، ... في العيد الناس الآن يخطبوا اثنتين والسنة جاءت بخطبة واحدة وكذلك في الاستسقاء ظاهر السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ثم يصلي، فعمل الناس الآن على العكس ما هي القاعدة في هذا ؟
الشيخ : القاعدة في هذا أن الأحاديث الواردة في خطبتين في العيد ضعيفة، لكن أخذ بها الفقهاء رحمهم الله، وكذلك أيضاً: الحديث الذي فيه أن الصلاة تُقدّم في الاستسقاء، إنما هو حديث ابن عبّاس رضي الله عنهما أنه صنع كما يصنع في العيد، وهذا مُجمل، فمن العلماء من قال: إنه يصنع كما يصنع في العيد فيبدأ بالصلاة لأنه ظاهر النص ، ومنهم من قال: إن معنى قوله: صنع كما يصنع في العيد أي: جمع بين الصلاة والخطبة، وهذا لا يُنافي أن تكون الخطبة قبل الصلاة أو بعدها. هذا كلام الفقهاء، الآن في بلادك يمشون على ما مشى عليه فقهاؤهم من قديم الزمان،
السائل : ...
الشيخ : وبعض الخطباء يفعلون هذا، يخطبون في العيد خطبة واحدة، وكذلك الاستسقاء يدعون قبل الصلاة.
السائل : لا حرج في ذلك ؟
الشيخ : ولا حرج إذا كان الإنسان إمام قُدوة، ما يُنْتَقَد، ولكن يُقال سبحان الله كيف ورد ذلك في الحديث وما أشبه ذلك، يعني معناه يعتقدونه شرعاً، فهذا لا بأس أن يفعل، لكن إذا كان الإنسان يُنْتقَد، وينشَطر الناس به إلى شطرين، ثُمَّ يحصل نزاع بين الناس من أجل ذلك، فليبْق على ما كان عليه الناس.
الشيخ : القاعدة في هذا أن الأحاديث الواردة في خطبتين في العيد ضعيفة، لكن أخذ بها الفقهاء رحمهم الله، وكذلك أيضاً: الحديث الذي فيه أن الصلاة تُقدّم في الاستسقاء، إنما هو حديث ابن عبّاس رضي الله عنهما أنه صنع كما يصنع في العيد، وهذا مُجمل، فمن العلماء من قال: إنه يصنع كما يصنع في العيد فيبدأ بالصلاة لأنه ظاهر النص ، ومنهم من قال: إن معنى قوله: صنع كما يصنع في العيد أي: جمع بين الصلاة والخطبة، وهذا لا يُنافي أن تكون الخطبة قبل الصلاة أو بعدها. هذا كلام الفقهاء، الآن في بلادك يمشون على ما مشى عليه فقهاؤهم من قديم الزمان،
السائل : ...
الشيخ : وبعض الخطباء يفعلون هذا، يخطبون في العيد خطبة واحدة، وكذلك الاستسقاء يدعون قبل الصلاة.
السائل : لا حرج في ذلك ؟
الشيخ : ولا حرج إذا كان الإنسان إمام قُدوة، ما يُنْتَقَد، ولكن يُقال سبحان الله كيف ورد ذلك في الحديث وما أشبه ذلك، يعني معناه يعتقدونه شرعاً، فهذا لا بأس أن يفعل، لكن إذا كان الإنسان يُنْتقَد، وينشَطر الناس به إلى شطرين، ثُمَّ يحصل نزاع بين الناس من أجل ذلك، فليبْق على ما كان عليه الناس.