حدثناه أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى ح وحدثنا بن رافع وعبد بن حميد عن عبد الرزاق كلاهما عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى قوله الجبلين العظيمين ولم يذكرا ما بعده وفي حديث عبد الأعلى حتى يفرغ منها وفي حديث عبد الرزاق حتى توضع في اللحد حفظ
القارئ : وحَدَّثَنَاه أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى، ح وحَدَّثَنَا ابْنُ رَافِعٍ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، كِلَاهُمَا عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى قَوْلِهِ: (الْجَبَلَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ)، وَلَمْ يَذْكُرَا مَا بَعْدَهُ، وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الْأَعْلَى: ( حَتَّى يُفْرَغَ مِنْهَا ) وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ: (حَتَّى تُوضَعَ فِي اللَّحْدِ ).
الشيخ : لكن حديث عبد الرزاق هذا شاذ، والألفاظ التي قبله كلها تدل على أن المراد حتى يُفرغ من ذفنه، اللفظ الأول الذي قدّمه مسلم: حتّى تُدفن، والثاني: حتى يُفرغ منها، وإذا وضِعَت في اللحد لا يثفرغ منها، إذا وُضعت في اللحد لا بد أن يدفنوها.