من طيب بدنه فانتقل الطيب إلى ثياب الإحرام فهل يغسله.؟ حفظ
السائل : إذا انتقل الطيب من البدن إلى ثياب الإحرام هل يجب أن يغسله ؟
الشيخ : إذا انتقل الطيب إلى ثياب الإحرام يجب أن يغسلها ، ما فيه إشكال ، لكن لو انتقل الطيب إلى البدن لا إلى اللباس هل يجب عليه أن يغسل ما نزل ؟ الجواب : إذا نزل الطيب بنفسه لم يجب بالاتفاق ، لكن لو انتقل الطيب من محله إلى محل آخر ، لكن بسبب شرعي ، كإنسان توضأ ومسح رأسه بيديه ، ورأسه كله طيب فعلق الطيب بيديه ، فهل نقول يلزمك الآن أن تغسل يديك ، أو لا بأس أن تستمر ، الظاهر الثاني ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرى وبيص المسك في رأسه وهو محرم ، وكان يغتسل وهو محرم ، ووصف المسور بن مخرمه اغتساله بأنه يخلل شعر رأسه بيديه ، ولا بد أن يلتصق به الطيب ، وهذا لم يتعمد الطيب ابتداءً ، غاية ما هنالك أنه انتقل الطيب من مكان إلى مكان ، وقد أُذن له في ذلك ، أما لو تعمد ، يعني أخذ بأصبعه من رأسه ووضعه على محل آخر فهذا لا يجوز .
الشيخ : إذا انتقل الطيب إلى ثياب الإحرام يجب أن يغسلها ، ما فيه إشكال ، لكن لو انتقل الطيب إلى البدن لا إلى اللباس هل يجب عليه أن يغسل ما نزل ؟ الجواب : إذا نزل الطيب بنفسه لم يجب بالاتفاق ، لكن لو انتقل الطيب من محله إلى محل آخر ، لكن بسبب شرعي ، كإنسان توضأ ومسح رأسه بيديه ، ورأسه كله طيب فعلق الطيب بيديه ، فهل نقول يلزمك الآن أن تغسل يديك ، أو لا بأس أن تستمر ، الظاهر الثاني ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرى وبيص المسك في رأسه وهو محرم ، وكان يغتسل وهو محرم ، ووصف المسور بن مخرمه اغتساله بأنه يخلل شعر رأسه بيديه ، ولا بد أن يلتصق به الطيب ، وهذا لم يتعمد الطيب ابتداءً ، غاية ما هنالك أنه انتقل الطيب من مكان إلى مكان ، وقد أُذن له في ذلك ، أما لو تعمد ، يعني أخذ بأصبعه من رأسه ووضعه على محل آخر فهذا لا يجوز .