أعل الدارقطني هذه الرواية بأن ابن الزبير شك فهل هذا صحيح.؟ حفظ
السائل : هذا الحديث أعله الدارقطني ونخبة أخرى من بعض العلماء ، هذا الحديث أبي الزبير أنه سمع جابر ، لا لأن رواية أبو الزبير عن جابر من غير رواية الليث بن سعد فيها تدليس ، وإنما لأن أبو الزبير هنا ظن ، شك ، فما قولكم في هذا ؟
هذا شك في الرفع فقط ، أحسبه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقط ، لكن لولا أن عنده غلبة ظن ، وأن الحسبان هنا معناه الظن الراجح ما حدَّث به .
السائل : ... موقوف أو مرفوع أخيرا ، هل يكون فيه حجة ؟
الشيخ : لا ، لكن له شواهد ، يكون قول صحابي وله شواهد ، لكنه لا نحكم بأنه موقوف مادام قال : أحسبه رفعه ، والحسبان يأتي بمعنى الظن وله شواهد تقويه .
السائل : الحسبان ماذا يعني ؟
الشيخ : يأتي بمعن الظن ، وإذا كان له شواهد تقويه ، تقوَّى بذلك ، السائل : ما معنى الشواهد ؟
الشيخ : حديث ابن عباس وابن عمر .
هذا شك في الرفع فقط ، أحسبه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقط ، لكن لولا أن عنده غلبة ظن ، وأن الحسبان هنا معناه الظن الراجح ما حدَّث به .
السائل : ... موقوف أو مرفوع أخيرا ، هل يكون فيه حجة ؟
الشيخ : لا ، لكن له شواهد ، يكون قول صحابي وله شواهد ، لكنه لا نحكم بأنه موقوف مادام قال : أحسبه رفعه ، والحسبان يأتي بمعنى الظن وله شواهد تقويه .
السائل : الحسبان ماذا يعني ؟
الشيخ : يأتي بمعن الظن ، وإذا كان له شواهد تقويه ، تقوَّى بذلك ، السائل : ما معنى الشواهد ؟
الشيخ : حديث ابن عباس وابن عمر .