فوائد حفظ
الشيخ : وفيه فائدة : وهي أن ما يجعل على الرأس من الحناء ونحوه وإن كان له جرم فإنه لا يمنع من مسحه في الوضوء ، لأن الملبد لا بد أن يمنع من وصول الماء ، لكن أصل الرأس طهارته المسح ، فلذلك سومح فيه فيما يمنع وصول الماء ، بخلاف ما فرضه الغسل فلا بد من إزالة ما يمنع وصول الماء .
وفيه أيضًا : أن الرسول ، إنما يهل إذا استوت ناقته ، يعني إذا علت به عند مسجد ذي الحليفة ، وليس يحرم وليس يهل من حين الإحرام .
وهذه المسألة فيها خلاف بين العلماء ، منهم من يقول : يهل إذا أحرم من حين أن يعقد النية ، ومنهم من يقول : يهل إذا ركب ، ومنهم من يقول : يهل إذا استوت به ناقته على البيداء كما في حديث جابر الآتي إن شاء الله .
وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما الجمع بين هذه الأقاويل بأن النبي أهل حين أحرم ، فسمعه أناس فقالوا : أهل حين أحرم ، وأهل حين استوت به ناقته ، فسمعه أناس فقالوا : أهل حين استوت به ناقته .
وأهل حين استوت به على البيداء ، فسمعه ناس فقالوا : أهل حين استوت به ناقته على البيداء .
وهذا الحديث وإن كان فيه ما فيه من حيث السند لكنه جمع قوي ، تجتمع به الروايات التي وردت عن النبي ?.
وفيه أيضًا : أن الرسول ، إنما يهل إذا استوت ناقته ، يعني إذا علت به عند مسجد ذي الحليفة ، وليس يحرم وليس يهل من حين الإحرام .
وهذه المسألة فيها خلاف بين العلماء ، منهم من يقول : يهل إذا أحرم من حين أن يعقد النية ، ومنهم من يقول : يهل إذا ركب ، ومنهم من يقول : يهل إذا استوت به ناقته على البيداء كما في حديث جابر الآتي إن شاء الله .
وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما الجمع بين هذه الأقاويل بأن النبي أهل حين أحرم ، فسمعه أناس فقالوا : أهل حين أحرم ، وأهل حين استوت به ناقته ، فسمعه أناس فقالوا : أهل حين استوت به ناقته .
وأهل حين استوت به على البيداء ، فسمعه ناس فقالوا : أهل حين استوت به ناقته على البيداء .
وهذا الحديث وإن كان فيه ما فيه من حيث السند لكنه جمع قوي ، تجتمع به الروايات التي وردت عن النبي ?.