كيف يجمع بين أحاديث النهي عن الصلاة بعد العصر وحديث علي قال : " نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية ".؟ حفظ
الشيخ : ... صلاة العصر ونحن نعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا بكم تفضل نحن بخير الحمد لله ، فهذا المشكل مع الحديث الأول حديث عائشة بأنه يقول : ( لا صلاة بعد العصر ) كيف هو يصلي ... واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو الإشكال ، الجواب من ناحيتين : الناحية الأولى وهي الأهم ، لأنها تتعلق بما نحن المتبعين للرسول عليه السلام ، والناحية الأخرى تتعلق به عليه السلام ، وله خصوصية ، والناحية الأولى وهي الأهم جوابها إن حديث ( لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس )، من العام المخصوص ، مفهوم هذا الجواب من الناحية الفقهية ؟
السائل : العام المخصوص .. ؟
الحلبي : يعني هذا الحديث عام وله تخصيص في مكان آخر .
الشيخ : تمام ، مخصصه حديث علي رضي الله عنه ومثله حديث أنس بن مالك ( نهى عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية ) واضح ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : هذا الاستثناء يخصص الحديث الأول ، الحديث الأول يشمل كل الوقت الذي يلي صلاة العصر ، الحديث الثاني بقول لا ليس كل الوقت وإنما الوقت الذي تبدأ فيه الشمس بالاصفرار وتتضيق للغروب ، وإذا عرفت هذا الحديث عن علي وعن أنس حينئذ طاح الإشكال ، واضح ؟ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : لكن من المفيد أن نذكر الجواب الثاني ، لأن هذا يفيدنا في قضايا أخرى ، والجواب الثاني نفترض أنه ما علمنا بهذا الحديث المخصص ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : بنقول هو قال لأمته ( لا صلاة بعد العصر )، لكن لا هو أن يفعل أي له خصوصيات هو تزوج بتسعة من النساء وأكثر بينما لما جاءه رجل وعنده تسع نساء وأسلم قال له أمسك أربعا منهن وطلق سائرهن ، في خلاف بين هذا وذاك ؟ لا ، تلك خصوصية للرسول عليه السلام ، إذا كون الرسول صلى بعد العصر بتكون هذا أيش ؟ بتكون خصوصية له ، لكن هذا بيجي متى ؟ فيما إذا كنا على غير علم بحديث علي وهو إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية واضح الجواب ؟
السائل : واضح .
سائل آخر : عفوا سيدي بالنسبة لحديث علي عن رسول الله ... أو كرأي لعلي أو هو روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام ...
الشيخ : لا ، أنا أقول حديث علي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية وهو حديث مرفوع نعم .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو الإشكال ، الجواب من ناحيتين : الناحية الأولى وهي الأهم ، لأنها تتعلق بما نحن المتبعين للرسول عليه السلام ، والناحية الأخرى تتعلق به عليه السلام ، وله خصوصية ، والناحية الأولى وهي الأهم جوابها إن حديث ( لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس )، من العام المخصوص ، مفهوم هذا الجواب من الناحية الفقهية ؟
السائل : العام المخصوص .. ؟
الحلبي : يعني هذا الحديث عام وله تخصيص في مكان آخر .
الشيخ : تمام ، مخصصه حديث علي رضي الله عنه ومثله حديث أنس بن مالك ( نهى عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية ) واضح ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : هذا الاستثناء يخصص الحديث الأول ، الحديث الأول يشمل كل الوقت الذي يلي صلاة العصر ، الحديث الثاني بقول لا ليس كل الوقت وإنما الوقت الذي تبدأ فيه الشمس بالاصفرار وتتضيق للغروب ، وإذا عرفت هذا الحديث عن علي وعن أنس حينئذ طاح الإشكال ، واضح ؟ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : لكن من المفيد أن نذكر الجواب الثاني ، لأن هذا يفيدنا في قضايا أخرى ، والجواب الثاني نفترض أنه ما علمنا بهذا الحديث المخصص ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : بنقول هو قال لأمته ( لا صلاة بعد العصر )، لكن لا هو أن يفعل أي له خصوصيات هو تزوج بتسعة من النساء وأكثر بينما لما جاءه رجل وعنده تسع نساء وأسلم قال له أمسك أربعا منهن وطلق سائرهن ، في خلاف بين هذا وذاك ؟ لا ، تلك خصوصية للرسول عليه السلام ، إذا كون الرسول صلى بعد العصر بتكون هذا أيش ؟ بتكون خصوصية له ، لكن هذا بيجي متى ؟ فيما إذا كنا على غير علم بحديث علي وهو إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية واضح الجواب ؟
السائل : واضح .
سائل آخر : عفوا سيدي بالنسبة لحديث علي عن رسول الله ... أو كرأي لعلي أو هو روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام ...
الشيخ : لا ، أنا أقول حديث علي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية وهو حديث مرفوع نعم .