شرح :( ثم أذن ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصلى العصر ولم يصل بينهما شيئا ) حفظ
الشيخ : طيب فيه هذا أيضًا مسألة مهمة : وهو أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم الجمعة في عرفة ، وإنما أقام الظهر ، لأن جابر رضي الله عنه صرّح بأنه اقام الظهر ، وأنه لو كان جمعة لكانت الخطبة بعد الأذان ، والخطبة كانت قبل الأذان ، ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي الجمعة في أسفاره أبدًا ، وهذا لا حجة فيه لمن جهله مركب بأن الجمعة تقام في السفر ، ولا حجة فيه لقول من يقول : إنه يجمع بين الجمعة والعصر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم في عرفة إنما صلّى الظهر ، والعجيب أن من الجهّال من قال : حتى النساء يوم الجمعة لا تصلي إلا ركعتين في بيوتهن وهن مقيمات ، يقول لأنها الجمعة لكن ما لهن خطبة لأن الخطبة للرجال ، نقول : ما لهن جمعة أيضا لأن الجمعة للرجال ، لكن هذا نتيجة الجهل . نسال الله العافية نعم .