كيف قال علي لقد علمت أنا قد تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أجل ولكنا كنا خائفين مع أنه قرن .؟ حفظ
السائل : " هنا قال علي رضي الله عنه: لقد علمت أنا قد تمتعنا مع رسول الله ، قال أجل ولكنا كنا خائفين " قوله تمتعنا مع أنه لم يقع التمتع من علي رضي الله عنه ولكنه كان قارنًا . قوله تمتعنا مع أنه لم يقع تمتع من علي رضي الله عنه وإنما كان قرانا ثم قوله ؟
الشيخ : يعني تمتع الناس ، قصده تمتع الناس .
السائل : " وقوله : ( ولكنا كنا خائفين ) ؟ "
الشيخ : قوله : ( ولكنا كنا خائفين ) في ذلك الوقت هناك خوف ، يعني يشق على الإنسان أن يفرد العمرة بسفر والحج بسفر آخر ، هذا الظاهر ، فلذلك أجاز لهم النبي صلى الله عليه وسلم التمتع ، أما للخوف حتى يجمعوا بين العمرة والحج في سفر واحد ، أما في حال الأمن فيقال :سافروا للعمرة في وقت وسافروا للحج في وقت ولا خوف عليكم .
السائل : هذا ما يشهد له قول عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أنه كان يرى أن التمتع أن يُحصر الإنسان عن الحج ، ثم يحل منه ، بنحر هديه ، ثم يتمتع إلى العام القادم ؟
الشيخ : ما أعرف هذاالرأي لكن المعنى أنهم كانوا خائفين أنهم يخافون أن يفردوا الحج بسفر والعمرة بسفر .
الشيخ : يعني تمتع الناس ، قصده تمتع الناس .
السائل : " وقوله : ( ولكنا كنا خائفين ) ؟ "
الشيخ : قوله : ( ولكنا كنا خائفين ) في ذلك الوقت هناك خوف ، يعني يشق على الإنسان أن يفرد العمرة بسفر والحج بسفر آخر ، هذا الظاهر ، فلذلك أجاز لهم النبي صلى الله عليه وسلم التمتع ، أما للخوف حتى يجمعوا بين العمرة والحج في سفر واحد ، أما في حال الأمن فيقال :سافروا للعمرة في وقت وسافروا للحج في وقت ولا خوف عليكم .
السائل : هذا ما يشهد له قول عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أنه كان يرى أن التمتع أن يُحصر الإنسان عن الحج ، ثم يحل منه ، بنحر هديه ، ثم يتمتع إلى العام القادم ؟
الشيخ : ما أعرف هذاالرأي لكن المعنى أنهم كانوا خائفين أنهم يخافون أن يفردوا الحج بسفر والعمرة بسفر .