قراءة من الشرح مع التعليق حفظ
القارئ : شرح الحديث : " ( فتصداني الرجل ) أي : تعرض لي ، هكذا هو في جميع النسخ تصداني بالنون ، والأشهر في اللغة : تصدى لي ، قوله : ( أول شيء بدأ به حين قدم مكة أنه توضأ ثم طاف بالبيت ) فيه دليل لإثبات الوضوء للطواف ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله ، ثم قال صلى الله عليه وسلم : ( لتأخذوا عني مناسككم )، وقد أجمعت الأئمة على أنه يشرع الوضوء للطواف ، ولكن اختلفوا في أنه واجب وشرط لصحته أم لا قال مالك والشافعي وأحمد والجمهور : هو شرط لصحة الطواف ، وقال أبو حنيفة مستحب ليس بشرط ، واحتج الجمهور بهذا الحديث ، ووجه الدلالة أن هذا الحديث مع حديث : ( خذوا عني مناسككم ) يقتضيان أن الطواف واجب ، لأن كل ما فعله هو داخل في المناسك ، فقد أمرنا بأخذ المناسك.
وفي حديث ابن عباس في الترمذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام )، ولكن رفعه ضعيف والصحيح عند الحفاظ أنه موقوف على ابن عباس وتحصل به الدلالة مع أنه موقوف، لأنه قول لصحابي انتشر. وإذا انتشر قول الصحابي بلا مخالفة كان حجة على الصحيح .. )
. "
الشيخ : هذه المسألة من المسائل المهمة وهي اشتراط الطهارة للطواف ، وكما سمعتم : جمهور العلماء على أن الطواف لا يصح بلا طهارة وذهب أبو حنيفة إلى أنه يصح بدون طهارة لكن ذكر عنه أنه يجب بذلك فدية ، وإيجاب الفدية لا دليل عليه ، واختار شيخ الإسلام رحمه الله أن الطهارة ليست شرطا في الطواف وما ذهب إليه فهو أصح ، ومجرد فعل النبي صلى الله عليه وسلم لا يدل على الوجوب ، ولو قلنا بوجوب كل ما فعله في الحج ، لكان جميع أفعال الحج التي فعلها الرسول واجبة ، وليس الأمر كذلك.
ثم إن الحديث الذي ذكره عن ابن عباس رضي الله عنهما منتقض من هذا الطريق ، فهو يخالف الصلاة في أكثر المسائل ، ليس في إباحة الكلام فقط فليس فيه تكبير إحرام ، ولا قراءة للفاتحة ، ولا استقبال للقبلة ، ولا تنزه عن الأكل والشرب وما أشبه ذلك.
المهم أنه يخالف الصلاة في أكثر المسائل ، ومثل هذا لا يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى.
لكن نعم له حكم الصلاة في الثواب وإجزائها عن تحية المسجد إذا دخل وما أشبه ذلك
إلا أنه لا شك أن الطواف على طهارة أفضل اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم ، ولأن الله تعالى قال : (( وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود )) فإذا كان مكان الطواف مأمورا بالتطهير به ، فالبدن الذي هو عمل الطواف من باب أولى أن يطهر ، لكن المهم الاشتراط.