بما أن لعمري ليست قسما فهل علي كذا تكون قسما.؟ حفظ
السائل : تفصيل في ( لعمري ) أن اللام ليست لمطلق القسم هذا كقوله ( علي الطلاق أو علي النعمة ) ؟
الشيخ : وهي كذلك لكننا ننكر على هذا لأن الله قال : (( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم )).
وعلي الطلاق وامرأتي طالق إن فعلت كذا هذا في معنى اليمين وليس يمين لكن حكمه حكم اليمين.
السائل : قوله : حكم عليّ النعمة ما موقفنا من ذلك ؟
الشيخ : عليّ النعمة ما سمعنا بهذا أبدًا هذه إما مصرية وإما سورية وإما فلسطينية.
السائل : قول بعد الناس إذا أراد أن يمنع شخص من شيء يقول : تركت الحرج
الشيخ : هذا من باب التحريم، حكمه حكم اليمين.