لما أرادت عائشة رضي الله عنها أن تشتري جارية و أراد أهلها أن يشترطوا الولاء أمرها النبي صلى الله عليه و سلم أن تشتريها و قال : ( الولاء لمن أعتق ) فلماذا عم عليهم الحكم هنا ؟ حفظ
السائل : في الحديث حديث عائشة رضي الله عنه عندما أرادت أن تشتري جارية لا أذكر اسمها وأراد قومها أن يشترطوا الولاء لهم، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم اشتريها واشترطي الولاء ثم أخبر أن الولاء لمن أعتق، هنا يعني عم الحكم الشرعي فما أدري؟
الشيخ : لا ما فيه إشكال لأن هذا معلوم متقرر أن الولاء لمن أعتق ولذلك أمر الرسول أن تفعل لأجل أن يعلن على الملأ أن هذا الشرط وإن شرط فإنه باطل، كما قال للرجل الذي يصلي ولا يطمئن اذهب فصل.
الشيخ : لا ما فيه إشكال لأن هذا معلوم متقرر أن الولاء لمن أعتق ولذلك أمر الرسول أن تفعل لأجل أن يعلن على الملأ أن هذا الشرط وإن شرط فإنه باطل، كما قال للرجل الذي يصلي ولا يطمئن اذهب فصل.