وحدثني أبو الطاهر قال : أخبرنا عبد الله بن وهب عن الليث وغيره عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الرحمن بن شماسة أنه سمع عقبة بن عامر على المنبر يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : المؤمن أخو المؤمن فلا يحل للمؤمن أن يبتاع على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه حتى يذر . حفظ
القارئ : وحدثني أبو الطاهر قال: أخبرنا عبد الله بن وهب عن الليث وغيره عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الرحمن بن شماسة أنه سمع عقبة بن عامر على المنبر يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( المؤمن أخو المؤمن فلا يحل للمؤمن أن يبتاع على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه حتى يذر ).
الشيخ : قوله عليه الصلاة والسلام ( المؤمن أخو المؤمن ) هذا شهد له القرآن في قوله تعالى (( إنما المؤمنون إخوة )) وهذه الأخوة أخوة الدين أعلى وأقوى صلة من أخوة النسب، فإن أخوة النسب ما هي إلا أخوة قرابة وأما هذه فهي أخوة دين وهي أعلى من أخوة النسب، ولهذا قال الله تعالى عن ابن نوح (( إنه ليس من أهلك )) مع أنه بضعة منه لأنه كافر ونوح نبي من الأنبياء، وقوله ( لا يحل لمؤمن ) هذا تكرير على مقتضى الأخوة، يعني مقتضى الأخوة أنه لا يدّعي إلى أنه لا يعتدي على حق أخيه، وقوله ( حتى يذر ) أي حتى يترك، من؟ الخاطب، ومر علينا في حديث أبي هريرة إلا أن يأذن له، فتكون الخطبة على خطبة الآخر جائزة إذا أذن له أو ترك الخطبة، فيه قسم ثالث أو رده أهل المرأة، نعم.
الشيخ : قوله عليه الصلاة والسلام ( المؤمن أخو المؤمن ) هذا شهد له القرآن في قوله تعالى (( إنما المؤمنون إخوة )) وهذه الأخوة أخوة الدين أعلى وأقوى صلة من أخوة النسب، فإن أخوة النسب ما هي إلا أخوة قرابة وأما هذه فهي أخوة دين وهي أعلى من أخوة النسب، ولهذا قال الله تعالى عن ابن نوح (( إنه ليس من أهلك )) مع أنه بضعة منه لأنه كافر ونوح نبي من الأنبياء، وقوله ( لا يحل لمؤمن ) هذا تكرير على مقتضى الأخوة، يعني مقتضى الأخوة أنه لا يدّعي إلى أنه لا يعتدي على حق أخيه، وقوله ( حتى يذر ) أي حتى يترك، من؟ الخاطب، ومر علينا في حديث أبي هريرة إلا أن يأذن له، فتكون الخطبة على خطبة الآخر جائزة إذا أذن له أو ترك الخطبة، فيه قسم ثالث أو رده أهل المرأة، نعم.