هل يؤخذ من الحديث أن الأمة يطأها سيدها بعد تملكها مباشرة من غير أن يستبرأها ؟ حفظ
السائل : بارك الله فيك، ..
الشيخ : يعني أيش؟
السائل : يعني ..
الشيخ : يعني ما فيه استبراء قصدك؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : أي، كما قلنا هذه قضايا أعيان ما يحكم لها بالعموم ربما تكون صفية رضي الله عنها علمت أنها قد حاضت قبل السبي بيوم أو يومين وحينئذٍ يكون رحمها خاليا، ولهذا في غزوة أوطاس وهي بعد خيبر نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن توطأ حامل حتى تضع، أو من تحيض حتى تحيض حيضة، لكن هذا يحمل على أنها كانت قد استبرأت نفسها، فهذا يكون فيه دليل على ما اختاره شيخ الإسلام رحمه الله أن الأمة إذا انتقل ملكها وقد استبرأها من نقل الملك فإنها لا تحتاج إلى استبراء عند الثاني، يعني مثلا رجل عنده أمة وأراد أن يبيعها فاستبرأها فلما استبرأها وحاضت باعها وكان الرجل صدوقا فقال للمشتري إني قد استبرأتها فحينئذٍ تحل للمشتري في الحال، نعم.