الإجابة عن اشكال وقع في الحديث السابق : ( فقلن أبعد الله اليهودية ) . حفظ
الشيخ : هذا الحديث هو ما ذكر في حديث صفية لكن في حديث صفية إشكال وهو أنه قال وقد أشرفت النساء وقلن أبعد الله اليهودية وهذا كلام عظيم وليس قصدهن بذلك أنها على دين اليهود الآن لكن قصدهن أنها من اليهود ولا بأس أن يقال لمن كان من اليهود أي من نسبهم أن يقال إنه يهودي باعتبار الأصل، ولكنها رضي الله عنها هي بنت نبي لأن أباها هارون بن عمران، لكن أردن بذلك النسب دون الدين، ولا يمكن أن يردن الدين وهي تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم.