ذكر الشيخ حكم العزل و استأنس بقول الحسن ومحمد بن سيرين : ( فحدثت به الحسن فقال : والله لكأن هذا زجر ) و ( قال محمد : وقوله لا عليكم أقرب إلى النهي ) . حفظ
الشيخ : وعلى كل حال هذا الحديث يدل على جواز العزل، لكنه ليس دليلا واضحا ولهذا استنبط محمد بن سيرين والحسن أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال ذلك وأنه أقرب إلى الزجر، ولا شك أنه خلاف ما أراد النبي صلى الله عليه وسلم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يريد من أمته أن يكثر النسل فيهم حيث قال ( تزوجوا الودود الولود ) لكن إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس به، إما لكون الأم ضعيفة البنية أو مريضة أو ما أشبه هذا، فلا بأس به، وإلا فإنه مكروه، فإن أبت المرأة فهو محرم.