قراءة من الشرح. حفظ
القارئ : قال النووي رحمه الله تعالى : " قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبْرًا بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ . قَالَ الْعُلَمَاءُ : مَعْنَاهُ الْإِعْلَامُ بِأَنَّ قُرَيْشًا يُسْلِمُونَ كُلُّهُمْ وَلَا يَرْتَدُّ أَحَدٌ مِنْهُمْ كَمَا ارْتَدَّ غَيْرُهُمْ بَعْدَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّنْ حُورِبَ وَقُتِلَ صَبْرًا ، وَلَيْسَ الْمُرَادُ أَنَّهُمْ لَا يُقْتَلُونَ ظُلْمًا صَبْرًا فَقَدْ جَرَى عَلَى قُرَيْشٍ بَعْدَ ذَلِكَ مَا هُوَ مَعْلُومٌ ".
الشيخ : يحتاج إلى تثبّت، هل صحيح لم يرتد أحد من قريش ؟ ...
الطالب : ...
الشيخ : حتى كلمة صبراً ليس معناها ،أنه لا يُقَتل ردّة، الذي يظهر لي المعنى الأول، أنه يُنهى عن قتل القرشيين صبراً يعني : حبساً ، يُحبس ويُقطَعون.
السائل : يكون هذا خاص بقريش ؟ .
الشيخ : نعم، خاص بقريش .