ما حكم قول علي كرم الله وجهه هل أخذت من الحديث :( والذي كرم وجه محمد ) .؟ حفظ
السائل : ما حكم قول : علي كرم الله وجهه، هل أخذت من حديث : " والذي كرَم وجه محمد "؟
الشيخ : لا أدري هل أخذوها من هذا أم أخذوها مما يقولون : إنه لم يسجد لصنم، فأما إن أخذوها من ذلك فلها وجاهة، ولكنه لا يختص بعلي، لأن من الصحابة رضي الله عنهم من هو أفضل من علي، وأما الأول وهو أنه لم يسجد لصنم فكثير من الصحابة لم يسجدوا لصنم، لاسيما الصغار، لكن الرافضة يقولون هكذا من أجل أن يخصوه بخصيصة، ومن المعلوم أن قولنا : رضي الله عنه أبلغ من قولنا كرّم الله وجهه، ولذلك إذا كان في من في الجنة جعلني الله وإياكم منهم يقول الله لهم : ( سلوني سلوني ) فيذكرون نعم الله إليهم، فيقول إن عنده أفضل من ذلك : ( أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعد ذلك ).
السائل : من يستعمل : كرم الله وجهه يستدل به بعض أهل العلم من القدماء أن من يقولها فيه تشيع؟
الشيخ : بعضهم قد يكون في وسط شيعي، ويريد أن يروّج كتابه، فيقول : هذه كلمة حقيقية، لأن الله كرم وجهه لأنه من الصحابة، أقولها من أجل التأليف والإقبال على المؤلفات كما يصنع ذلك أحياناً الشوكاني رحمه الله.