دعاء القنوت وزيادة النسائي في رواية وصلى الله على محمد النبي الأمي وضعف الزيادة مع ذكر الشيخ تراجعه وأنه يجوز الصلاة على النبي في القنوت لا للزيادة الضعيفة ولكن لأثر آخر صحيح اطلع عليه بعد ذلك.وأن دعاء قنوت الوتر ورد مثل سمع الله لمن حمده أما دعاء النازلة فما يناسب النازلة. حفظ
السائل : ... في آخر الحديث أنه في آخر أنه في موضوع الصلاة على النبي الأمي صلى الله عليه وسلم أمس ذكر ... ؟
الشيخ : أنا إلذي قلته سؤال الشيء الأول اللي ذكر في صفة الصلاة تحت في الهامش أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما علم الحسن ابن علي بن أبي طالب دعاء القنوت : ( اللهم أهدني في من هديت ) ، إلي آخره .
زاد النسائي وفي رواية عليك الإصغاء الآن والاستماع ، زاد النسائي في آخر الحديث وصلى الله على محمد النبي الأمي .
هذه الزيادة التي رواها النسائي في حديث القنوت الذي علمه الرسول للحسن زيادة غير صحيحة وبنيت على ذلك أنا في تعليقي على صحة الصلاة أنه لا يشرع القنوت ، صلاة القنوت لأن الحديث غير صحيح ونقلت كلام للعز ابن عبد السلام في هذا الصدد ويصرح هو بأن الصلاة على الرسول في القنوت بدعة ثم جاءت أيام وراحت أيام وقفنا على كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للقاضي إسماعيل ابن إسحاق المالكي المحدث المفسر الحافظ .
وحققنا الكتاب وطبعناه والحمد لله وإذا به يروى في آخر رسالته بإسناد قوى عن ابن معاذ الذي كان يؤم الناس في ترويح رمضان في عهد عمر رضي الله عنه كان يختم القنوت بقوله وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبة وسلم .
ونحن بفضل الله عزَّ وجلّ كما عرفتم لا نتعصب لرأيٍ أو لقول إذا تبين لنا خطاه فسرعان ما نرجع عنه .
فلما لخصت صفة الصلاة التلخيص الصغير المعروف تلخيص صفة الصلاة ، اهتبلتها فرصة تذكرت في القنوت هذه الصيغة واعتمدت في ذلك ليس على حديث النسائي الضعيف وإنما على هذا الأثر الذي كان يعمل به جهرًا في عهد ابن الخطاب رضي الله عنه على كل القنوت .
السائل : ... في المغرب دعاء القنوت يبدأ الإمام يقول : ( اللهم اهدنا فيمن هديت ) .
الشيخ : هذا ليس الدعاء في النازلة .
السائل : ... ؟
الشيخ : أنت جبت مثال اللهم أهدني هذا الدعاء قنوت الوتر هذا الذي نقوله .
السائل : أنا لي سؤال في صيغة نزول النازلة .
الشيخ : قنوت الوتر ورد ما في غيره مثل سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد سبحان ربي العظيم سبحان ربي الأعلى ورد قنوت النازل حسب النازلة .
يعني هنا اللي شاطرين في الابتداع خليك تدعوا دعاء يتناسب مع الحادثة التي وقعت من سنين .
السائل : ... ؟
الشيخ : ما لها علاقة هذه خطا شائع .
السائل : يدعوا أي دعاء يتخيل في قنوت النازلة ؟
الشيخ : مش يتخيل يناسب الحادثة يناسب النازلة .
السائل : ليس نص وارد ؟
الشيخ : أي نعم ليس نص وارد .
السائل : المسلم إذا دعا إلي أخيه ؟
الشيخ تقصد يعنى أنه أفضل في الدعاء استجابة هو الدعاء بظهر الغيب إذا دعا المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب قال الملك ولك بمثله ذلك تقصد هذا ما سؤالك الآن .
السائل : يستحب أن الإنسان أن يدعوا لنفسه فقط ولكن يدعوا المسلمين عامة ؟
الشيخ : نحن ما أنكرنا هذا لكن نقول : أن الصلاة بتعته أشياء ملتزمة بكيفية معينة هذا أولًا .
ثانيًا : لما يأتي إلى حديث ( فقد خانهم ) ، يخالف هيئة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم أما أن يقال : أن الإنسان المسلم يجب أن لا ينسى أخاه المسلم في الغيب أن يدعوا له هذا الحديث صحيح ووارد والحمد لله .
السائل : هو يقصد …. الواردة في الصلاة ؟
الشيخ : ما تصير شرعية بينك وبين ربك .