ما هي السنة في الدعاء في الصلاة ، إفراد الدعاء أم جمعه.؟ حفظ
السائل : هل في مانع الدعاء يكون بالنسبة للإمام للمأمومين خلفه في الجمع في الصلاة : اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا؟
الشيخ : وين وين؟
السائل : عقب مثلا الصلاة في السجود وهكذا في دبر الصلاة وعقب التشهد؟
الشيخ : إذا كانت أدعية واردة يلتزم فيها النص، إذا كان النص بصيغة الجمع لا يفرد، وإن كان بصيغة بالإفراد لا يجمع، وإن كان الدعاء من عند نفسه فيدعو له ولغيره.
السائل : طيب سيدي بالنسبة لدعاء الوتر في القنوت، هل المأموم يرد بآمين؟
الشيخ : إذا جهر الإمام نعم.
السائل : نصف الناس بقولوا آمين، والنصف الثاني يقولوا اشهد.
الشيخ : هي اشهد بدعة فلسطينية، غزينا في عقر دارنا بهذه البدعة، حينما مع الأسف طردوا الفلسطينيين وجاءوا إلى سورية في دمشق فوجئت ناس هنا على يميني وعلى يساري يقولوا اشهد اشهد، وبعدين بدا لي أن هذه البدعة عندهم.
السائل : هذا بالنسبة إلينا كفلسطينيين قد تكون ...
الشيخ : نعم هذا مبلغ علمنا فإذا كان عندكم علم زائد أفيدونا. لأنه ما سمعنا بلا مؤاخذة طفنا بعض البلاد إذا تركنا البلاد السعودية رحنا مصر والمغرب وألبانيا وتركيا وإلى آخره، طبعا هذه أشياء غير موجودة.
السائل : ما سمعت بهذا إلا اليوم بدل آمين.
الشيخ : إلا يعني.
السائل : نعم.
الشيخ : سبحان الله !.
سائل آخر : سمعت أنهم يقولوا نشهد، وفي ناس يقولوا حق، ويقولوا هذا استجابة للقنوت .