حدثنا عبيدالله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا كهمس عن ابن بريدة قال: رأى عبدالله بن المغفل رجلا من أصحابه يخذف فقال له لا تخذف فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره - أو قال - ينهى عن الخذف فإنه لا يصطاد به الصيد ولا ينكأ به العدو ولكنه يكسر السن ويفقأ العين ثم رآه بعد ذلك الخذف فقال له أخبرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره أو ينهى عن الخذف ثم أراك تخذف لا أكلمك كلمة كذا وكذا حفظ
القارئ : حدثنا عبيدالله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا كهمس عن ابن بريدة قال : ( رأى عبد الله بن المغفل رجلا من أصحابه يخذف فقال له لا تخذف فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره أو قال ينهى عن الخذف فإنه لا يصطاد به الصيد ولا ينكأ به العدو ولكنه يكسر السن ويفقأ العين ، ثم رآه بعد ذلك الخذف فقال له أخبرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره أو ينهى عن الخذف ثم أراك تخذف لا أكلمك كلمة كذا وكذا ).
الشيخ : أي ، الخذف هو أن يأخذ الحصاة يضعها على رأس الإبهام ثم يدزها بالسبابة ، أو ربما بالسبابة والوسطى ، والذين يتمرنون على هذا يكون الخذف عندهم قوي ، قوي جدا ربما يكسر السن أو يفقأ العين ، ولكنه منهي عنه لأنه مفسدة وليس فيه مصلحة ، لا ينكأ عدوا ولا يحل صيدا ، إنما هو خطر ، يوجد الآن مع الصبيان شيء يشبه هذا وهو أنهم يأتون بمطاط ويضعون في طرفه حصاة صغيرة ثم يمدونها هكذا بقوة ثم يطلقونها فتحذف الحصاة ، هذه تشبه الحذف فهي منهي عنها ، طيب بالنسبة للصيد لو أن إنسانا حذف الصيد ثم سقط الصيد وأدركه حيا فذبحه ، أيحل أو لا ؟ نعم يحل يحل أما لو أدركه ميتا فلا يحل ، نعم.
الشيخ : أي ، الخذف هو أن يأخذ الحصاة يضعها على رأس الإبهام ثم يدزها بالسبابة ، أو ربما بالسبابة والوسطى ، والذين يتمرنون على هذا يكون الخذف عندهم قوي ، قوي جدا ربما يكسر السن أو يفقأ العين ، ولكنه منهي عنه لأنه مفسدة وليس فيه مصلحة ، لا ينكأ عدوا ولا يحل صيدا ، إنما هو خطر ، يوجد الآن مع الصبيان شيء يشبه هذا وهو أنهم يأتون بمطاط ويضعون في طرفه حصاة صغيرة ثم يمدونها هكذا بقوة ثم يطلقونها فتحذف الحصاة ، هذه تشبه الحذف فهي منهي عنها ، طيب بالنسبة للصيد لو أن إنسانا حذف الصيد ثم سقط الصيد وأدركه حيا فذبحه ، أيحل أو لا ؟ نعم يحل يحل أما لو أدركه ميتا فلا يحل ، نعم.