مناقشة حول طرق الذبح المشروعة وطرق الذبح المحظورة . حفظ
السائل : المسألة والله يا شيخ ما فيها نقاش.
الشيخ : ما فيها نقاش، يعني ولو كان الشيخ علي يناقش.
السائل : أنا بقول ...
الشيخ : قال بده يقول.
السائل : هذا الكتابي لو كان ...
الشيخ : هو بده يحكي الآن ...
السائل : هذا الذابح الذي نحن لا نعرف عقيدته ما يكفي أنه نحن نسمي ونأكل؟
الشيخ : أنا جاوبتك.
السائل : جاوبتني أنه ما يجزئ.
الشيخ : من علم بأنه ذبح والذابح ممن تحل لنا ذبيحته فحلال، ومن علم العكس فحرام، ومن لم يعلم لا هذا ولا هذا فدع ما يريبك إلى مالا يريبك.
السائل : يعني أقول خلي الشيخ يتساهل خليها النص.
الشيخ : أنا ما أقول لك ما يجوز، يعني الآن تسألني بعد ما صرحت لك مرتين أو ثلاثة أنه فيه ثلاثة احتمالات، أجعل لك الثلاث احتمالات احتمال واحد .؟
السائل : بدنا مدد من الأخ أبي محمد وعنده فكرة.
الشيخ : بس إذا بدك مدد من سيدي أبي محمد، يمكن يخرب عليك أكثر مما خرب عليك الشيخ.
السائل : ...
الشيخ : أهل الكتاب يهودي أو نصراني
السائل : ... شيوعي
الشيخ : مثل المسلم، ماذا يشترط فيه؟
السائل : بني الإسلام على خمسة.
الشيخ : عفوا اسمحوا لي عدنان يقول: بني الإسلام على خمس، شو تعني أنت بإشارتك إلى هذا الحديث، ما الذي تعنيه؟
السائل : هو يعني قواعد الإسلام.
الشيخ : يعني اللي ما يصلي ويذبح ما تحل ذبيحته؟
السائل : ما بعرف.
الشيخ : شلون ما بعرف، مين جاب الحديث أنا أو أنت؟
السائل : أنا أشترط أن يكون مسلما.
الشيخ : أنا قلت مسلم يعني مسلم، من هو المسلم؟
السائل : اللي يمشي على ما بني عليه الإسلام.
الشيخ : هو هذا الجواب لكن الظاهر عدنان يريد أن يبعد شوي، طول بالك طول بالك، الآن المعنى الذي أنت ترمي إليه يا ترى لعله منه قوله عليه السلام: ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ).
السائل : ...
الشيخ : شايف الآن كان جواب علي أحسن من غيره، يعني أنا سألتك تعني هذا، فالجواب تعني أو لا تعني.
السائل : لا أعني.
الشيخ : لا تعني، إذا ما الذي تعنيه، هذه الذي سألتك آنفا، أنت ورطت حالك لما جبت الحديث.
السائل : ...
الشيخ : آه، يا شيخ علي يعني أنت ما تدري لو أن ... ذبح بالسكينة ما تحل ذبيحته؟
السائل : ...
الشيخ : فإذا لازم تأكل لحمة
السائل : ... المانيا
الشيخ : بتفترض أنه كلهم ذميون ...
السائل : ... ما عندهم مذابح خاصة
الشيخ : بس هذا لا يرد على كلام أبي يحيى، أي نعم.
السائل : الذبح بالسكين شرط ...
الشيخ : شو الشيء الذي استفدته الآن وما كنت مستفيده من قديم الزمان.
السائل : كثير.
الشيخ : شلون كثير يعني، في المسألة هذه هل لأول مرة تسمع في الجواب الموجز اللي دفعك تحكي البيان هذا، يعني أنت يا أبا يحيى أنت ما سمعت جوابي حول الذبائح البلغارية أو اللحم البلغاري.
أبو يحيى : ...
الشيخ : هذه سمعته مني، لا، لا عفوا، أنا أسألك سؤال لأني الآن استغربت قولك أنه الآن طلعنا الآن بنتيجة غير النتيجة السابقة. معليش أنا أسألك سؤال بارك الله فيك، ما سبق أنك سمعت هذا الجواب فيما مضى من الزمان؟ أنا هذه صارت عندي كليشة مدبوغة، أنه يجاوب هذا الجواب، المهم أخي الآن بجاوبك على كلامك أنت، علما أن جوابي الموجز هو معناه تقديم جواب لسؤالك هذا المفصل، لأنه أنت أحد رجلين، أنا حطيت ثلاثة رجال، رجل يعلم أنها ذبحت ذبحا شرعيا، ومن ذابح تحل ذبيحته، هذا رجل، رجل ثاني يعلم العكس تماما، يعني اختل شرطان أو أحدهما على الأقل، رجل ثالث لا يدري لا هيك ولا هيك، وكل واحد له حكمه، هذا كان واضح في جوابي، أنت الآن تنصب حالك ونفسك وتقول أنا أعلم أن الذين يذبحون هم أهل الكتاب، وأنهم يذبحون ذبحا شرعيا، ولا يقتلون قتلا.
شو أنا بدي أعطيك جواب، أنا قدمت الجواب خلاص، لكن يقبل المناقشة من حيث الذبح لا من حيث الذابحين، لأنه أنا بقول اللي هو ألقى في نفسك تماما، أنا دائما بقوله: أنه نحن ننظر إلى الشعب الألماني أو الشعب البريطاني أو الشعب الأمريكي، نقول هؤلاء نصارى، كما نقول عن الشعب السعودي والأردني والمصري مسلم، لكن في هؤلاء المسلمين من ارتدوا عن دينهم، منهم من يكون النصارى خير منهم إلى آخره، لكن هؤلاء ما يشكلوا أمة، وتخرج على هذه الأمة أن تكون غير مسلمة، لا، لا يزال هؤلاء مسلمون هنا وهناك، وكذلك النصارى في تلك البلاد هم نصارى، لسنا مكلفين شرعا أن نعرف هوية كل ذابح لكل ذبيحة يذبحها، هذا تشديد ما لا يطاق شرعا، لكن هذه الأمة أمة نصرانية، هذا هو الظاهر، لا نتعمق لمعرفة هويات أفراد الذابحين، إن كان أنت مقتنع أنها تذبح كما ذكرت عن ذاك التركي، فأنت الذي ستدان أمام الله وتحاسب أنك أكلت ذبيحة وما أكلت قتيلا، لكن ممكن إنسان يعترض على هذا البيان أو هذا الحكم أن يقال أنه الألمان يذبحوا على الطريقة الإسلامية، وأعني شيئا حينما أقول على الطريقة الإسلامية، وهو إسالة الدم، لأنه الطريقة الإسلامية ككثير من الأحكام الشرعية فيها ما لابد منه كما نقول بالنسبة للصلاة ركن وشرط، وبعدين درجة ثانية فرض، وفي كمان بالنسبة للذبح الإسلامي ما يجوز إسلاميا أن تذبح الذبيحة أمام أختها، لكن هذه إذا ذبحت حلت مش حرمت، لكن حرم على الذابح أن يذبحها أمام أختها وهي ترى وتنظر، فنحن نقصد بالطريقة الإسلامية أنها ذبحت وأسيل دمها، أما ضربوها برصاص أو بلطة ما أدري إيش في هناك صفات تروى، هذا ما يهمنا، يهمنا أنه الثور ضربوه بالبلطة ووقع أرضا ثم سال دمه، سال الدم حلت، لكن فعلهم ما حل إسلاميا، تعذيبهم لها بالضرب، هذا لا يجوز إسلاميا، تعذيبهم لها بالضرب، هذا لا يجوز إسلاميا، لكن من حيث أكل هذه الذبيحة حل ما دام أنه سال دمها.
هنا الآن تأتي روايات مختلفة كل الاختلاف من حيث أنها تذبح أو لا تذبح، وأنا لا يجوز لي أبدا لا شرعا ولا عقلا أني أحكم أنها تذبح أو لا تذبح، لكن قرارة تفسي أعتقد أن هؤلاء الأوروبيين يعرفون قيمة الوقت، وأن الوقت مورد الذهب الطنان الرنان، لذلك مش معقول يذبحوا على الطريقة الإسلامية إطلاقا، يذبحوا على الطريقة المادية، اللي في ساعة واحدة تقدم لهم ذبائح على تعبيرهم هم بالعشرات إن لم نقل بالمئات، أما الطريقة الإسلامية كل وحدة تريد سحب سكين وتوجيه للقبلة وإلى آخره من أجل إسالة دمها، برجع وأقول ليس لي أن أحكم هيك أو هيك، لكن أنت وزيد وبكر يلي بدهم يأكلوا، إن كان صار عندهم اطمئنان في نفوسهم الاطمئنان الأول ما ذكرته أنت، أنا مش شايف هذه أمة نصرانية.
الثاني: أنك بتقول يذبحوا صحيح يرموها برصاص إلى آخره، لكن أسيل دمها بالسكين فأنت وما تدين، إن كنت تعتقد أنه هذا فعلا واقع هناك فيجوز أن تأكل، أنا عندي تجربة واحدة قدر لي منذ عشر سنوات أكثر أو أقل ذهبت إلى بريطانيا، وذهبت إلى قرية فيها رجل سلفي باكستاني، عنده منحر على الطريقة الفنية وعلى الذبح الإسلامي تماما، وزرت المنحر هذا بناية كبيرة جدا، ومنظم تنظيم عصري، فيه مكان زريبة للغنم، لما بدهم يذبحوا ينقلوا الرؤوس هكذا على التسلسل إلى مكان ضيق فيه شخصان، أحدهما يحمل الدابة يضجعها والثاني يذبحها، وفيه مجرى للدم طبعا يسيل إلى مكان معين، مجرد ما ذبح الأول رأسا يشنكلها ويعلقها بسكة ويدفعها هيك دفع يمكن مسافة عشرة أمتار من المكان، بتروح على السكة هيك وتلف إلى غرفة ثانية، سكة طبعا متسلسلة بالنزول، ودخلنا هناك وإذا شخص واقف ينتظر الذبيحة، وظيفته فقط يسلخ الجلد، لا شيء الجلد يسلخه ويضعه في برميل، يدفعها دفعة يستلمها رجل ثالث، هذا الرجل وظيفته شق البطن، ويطالع الأمعاء والمصارين والكرشة وإلى آخره، ويدفعها الدفعة الرابعة للرابع، فقط وظيفته الماء الدافق بقوة، يصبها على هذه الذبيحة، بتطلع نظيفة، عم تلمع لمع، يدفعها الدفعة الأخيرة إلى الميزان ويوضع الوزن ويسجل، قال لي هذا صاحبنا، صار الإنجليز يشترون من عنده، الإنجليز صاروا يشترون من عنده، لأنهم وجدوا طريقة إسالة الدم، وهي معروفة طبيا، يعني أنه أصح، لكن سبحان الله، الله أضلهم على علم، بسبب الطريقة اللاشرعية اللي يذبحوها هم، فإقبال الإنجليز على ذبيحة هذا الرجل المسلم دليل أنه الإنجليز ما يذبحوا الذبح الشرعي، لكن مع ذلك لا استطيع أن أقول في كل بلد مثل الألمان البلغار، أنهم يذبحوا على الطريقة الإسلامية أو ما يذبحوا، لا أستطيع أن أقول، لكن أنا أوكل الأمر إلى كل مكلف هو ما يدين الله به.
لكن إيش رايكم بالنسبة للحم البلغاري، أنا سمعت أو قرأت، لكنه خبر صحيح أنه نفس وزير الأوقاف عبد العزيز الخياط، أعلن أنه الذبائح اللي تأتي إلينا على أنها مذبوحة على الطريقة الإسلامية تبين لنا أن الأمر ليس كذلك، مع أن هذا الأمر عجيب جدا، رجل مسؤول يحاول يسلك الأمور بأقرب طريق، يعلنها معناه أنه هو اكتشف شيئا، ونحن من أجل هذا الشيء الذي اكتشف، كنا نحذر ونقول من ومن ومن وحدة من الثلاثة، فإذا كان هذا الوزير المسؤول يعلن هكذا، كيف بعد ذلك نطمئن للحم البلغاري نعم.
السائل : ...
الشيخ : هذا سبق الجواب عليه، إذا سال الدم حل، لكن الطريقة لا تحل، ضربت لك مثالا الذبيحة تذبح أمام أختها، أمام أختها، هذه لا تجوز إسلاميا، لكن جائز أكلها.
السائل : لا ...
الشيخ : لا تقول لا، لا تقول لا، أنت عليك بعد ما سألت السؤال أنك تفهم الجواب، مش تقول هيك ضرب، لا شلون لا، قل أنا ما فهمت الجواب.
السائل : طيب ما فهمت الجواب.
الشيخ : ضربنا لك مثالا، أن الإسلام ينهى عن ذبح الشاة أمام أختها، لكن إذا ذبحت حل أكلها.
السائل : ...
الشيخ : الله يهديك، الآن بدنا نحكي عن كيفية الذبح، لأنه ما عرفنا شلون لما نقول ذبحت ما تعرف شو معنى ذبحت؟ لا حول ولا قوة إل بالله.
السائل : ...
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : بقول لك ذكرت آنفا أنه الشاة إذا ذبحت أمام أختها، لا يجوز شرعا هذا الذبح، لكن هذا الذبح يحلل أكلها، مفهوم هذا الجواب؟
السائل : نعم مفهوم.
الشيخ : السؤال تبعك هذا جوابه، يا أخي في شيء من أجل تحليل أكلها، وفي شيء من أجل يحلل طريقة ذبحها، فطريق ...
السائل : ...
الشيخ : اسمع الله يهديك، اسمع، فطريقة ذبحها من هنا تعذيب للحيوانات، مثل ذبح الشاة أمام أختها، لكن لما ذبحت حل أكلها، لكن الطريقة اللي ذبحت عليها طريقة ينهى عنها الشارع، سؤالك أنت تذبح من فوق رقبتها سال دمها، سيلان دمها يحلل أكلها لكن طريقة الذبح حرام لا يجوز، لأنه فيه تعذيب.
السائل : النقطة الثانية.
الشيخ : وهي؟
السائل : النقطة الثانية يطلق عليها الرصاص قبل ذبحها
الشيخ : إذا خلص حرمت حرمت، هو عم يقول ... تفضل.
السائل : طولنا الموضوع ... أنا رحت عشرة وعشرين وكنت شاهدا عن بعد وبدون موعد رأيت هذه الذبائح ... بالسكين
السائل : بعد الذبائح تموت ...
الشيخ : اسمح لي ولو قطعت كلامك، إذا بدك تقضي على الشيخ علي ارميه بوزيره، قل له يعني الوزير تبعك كذاب.
السائل : لا كيف وزيري كذاب.
الشيخ : طيب إذا ليش أنت عم دافع، أنت هو بقول لك.
السائل : وزيري شو يقول؟
الشيخ : يقول ثبت أنه ليس صحيح أن اللحم البلغاري تذبح على الطريقة الإسلامية، وأنت تؤكد أنها تذبح على الطريقة الإسلامية، هذه طريقة إسلامية بالسكين، هذه الطريقة الإسلامية، فمعناه؟
السائل : والله ...
الشيخ : دكتور يا دكتور عرفت كيف تؤكل الكتف، ها صدق للوزير الآن.
السائل : يعني هل إسالة الدماء حصل فيها تأكيد أنه ما تكون ميتة؟ في بعض الذبائح تموت بالصعق الكهربائي أو من الطلقة ...
الشيخ : نعم، في بعض الذبائح تموت.
السائل : نعم تموت نتيجة الطلقة أو الصعق الكهربائي قبل الذبح ... .