ثالثا: أكل لحم الإبل ينقض الوضوء، وذكر الحكمة من ذلك حفظ
الشيخ : الثالث : أكل لحم الإبل سواء أكله نيا أو مطبوخا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( توضؤوا من لحوم الإبل ) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم ( سئل أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : نعم قال أتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال : إن شئت ) وجه الدلالة على أن لحم الإبل ينقض لأنه لما جعل لحم الغنم راجعا إلى المشيئة دل على أن لحم الإبل ليس راجعا إلى المشيئة وهذا يعني أنه يلزم الإنسان بالوضوء منه واضح .
لحم الإبل ينقض الوضوء ؟ نعم لأن الرسول قال هكذا فإذا قال قائل ما هي الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء ؟
الجواب : أن نقول الحكمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به وهو رسول الله صلوات الله وسلامه عليه فما شرعه فهو شرع الله وقد قال الله تعالى : (( ومن أحسن من الله حكما )) وقال : (( أليس الله بأحكم الحاكمين )) إذا الحكمة هي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به كل مؤمن إذا قلت هذه الحكمة يقتنع ولا ما يقتنع ؟ يقتنع الدليل قوله تعالى : (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )) ما يكون لهم الخيرة أو اختيار شيء آخر يستسلمون ويقبلون وسئلت عائشة رضي الله عنه ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت : ( كان يصيبنا ذلك فكنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) انتهى ما دام هذا أمر الله ورسوله ليس لنا الخيرة في ذلك هذا هو الجواب المقنع لكل مؤمن لكن لو قال نعم انا أومن بذلك ومقتنع وسأتوضأ ولكن أعطوني حكمة ليزداد إيماني إيمانا لأن المؤمن إذا سأل عن الحكمة ليزداد إيمانه لا لأجل أن يرد الحكم إذا لم يعرف الحكمة فإنه لا حرج عليه إذا سأل عن الحكمة نعم ولهذا لما قالوا يا رسول الله هل يجوز بيع الرطب بالتمر ؟ قال لهم : ( أينقص غذا جف ؟ قالوا نعم فنهى عن ذلك ) يستطيع الرسول عليه الصلاة والسلام من أول الأمر لا، لا يجوز بيع الرطب بالتمر ولكن أراد أن يبين لهم الحكمة من أجل أن تزداد طمأنينتهم وقال عز وجل : (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير )) أتم (( فإنه رجس )) يكفي أن نعرف أن الله حرمه ولكن قال فإنه رجس ليزداد طمأنينة فلو سأل سائل ما الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء ؟ قلنا الحكمة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به فإذا قال هل هناك معنى نعرفه فما الجواب ؟ معنى نعرفه ليش ينقض الوضوء ما هو ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : إي طيب استرح أسمعتم يقول لأن في الإبل قوة شيطانية كما قال الرسول : ( إنها خلقت من الشياطين ) جاء هكذا عن الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث فيه مقال هكذا علل بعض أهل العلم ولهذا ينهى الأطباء المعاصرون أن يأكل الإنسان العصبي شيئا من لحم الإبل أو يكثر منه لأنه يثير الأعصاب والوضوء يهدأ الأعصاب ويردها على طبيعتها ولهذا أمر الإنسان إذا غضب أمر أن يتوضأ طيب هذه ثلاثة ولا اثنين النواقض ؟ ثلاثة طيب في شيء أيضا ها ؟ الردة تحبط الأعمال كلها ما هي خاصة بالوضوء .
لحم الإبل ينقض الوضوء ؟ نعم لأن الرسول قال هكذا فإذا قال قائل ما هي الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء ؟
الجواب : أن نقول الحكمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به وهو رسول الله صلوات الله وسلامه عليه فما شرعه فهو شرع الله وقد قال الله تعالى : (( ومن أحسن من الله حكما )) وقال : (( أليس الله بأحكم الحاكمين )) إذا الحكمة هي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به كل مؤمن إذا قلت هذه الحكمة يقتنع ولا ما يقتنع ؟ يقتنع الدليل قوله تعالى : (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )) ما يكون لهم الخيرة أو اختيار شيء آخر يستسلمون ويقبلون وسئلت عائشة رضي الله عنه ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت : ( كان يصيبنا ذلك فكنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) انتهى ما دام هذا أمر الله ورسوله ليس لنا الخيرة في ذلك هذا هو الجواب المقنع لكل مؤمن لكن لو قال نعم انا أومن بذلك ومقتنع وسأتوضأ ولكن أعطوني حكمة ليزداد إيماني إيمانا لأن المؤمن إذا سأل عن الحكمة ليزداد إيمانه لا لأجل أن يرد الحكم إذا لم يعرف الحكمة فإنه لا حرج عليه إذا سأل عن الحكمة نعم ولهذا لما قالوا يا رسول الله هل يجوز بيع الرطب بالتمر ؟ قال لهم : ( أينقص غذا جف ؟ قالوا نعم فنهى عن ذلك ) يستطيع الرسول عليه الصلاة والسلام من أول الأمر لا، لا يجوز بيع الرطب بالتمر ولكن أراد أن يبين لهم الحكمة من أجل أن تزداد طمأنينتهم وقال عز وجل : (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير )) أتم (( فإنه رجس )) يكفي أن نعرف أن الله حرمه ولكن قال فإنه رجس ليزداد طمأنينة فلو سأل سائل ما الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء ؟ قلنا الحكمة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به فإذا قال هل هناك معنى نعرفه فما الجواب ؟ معنى نعرفه ليش ينقض الوضوء ما هو ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : إي طيب استرح أسمعتم يقول لأن في الإبل قوة شيطانية كما قال الرسول : ( إنها خلقت من الشياطين ) جاء هكذا عن الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث فيه مقال هكذا علل بعض أهل العلم ولهذا ينهى الأطباء المعاصرون أن يأكل الإنسان العصبي شيئا من لحم الإبل أو يكثر منه لأنه يثير الأعصاب والوضوء يهدأ الأعصاب ويردها على طبيعتها ولهذا أمر الإنسان إذا غضب أمر أن يتوضأ طيب هذه ثلاثة ولا اثنين النواقض ؟ ثلاثة طيب في شيء أيضا ها ؟ الردة تحبط الأعمال كلها ما هي خاصة بالوضوء .