هل ينقض الوضوء من ألبان الإبل وشحمه إذا صار زيتا؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ : ما رأيك في شحوم الإبل وألبانها إذا أذيبت أي الشحوم وجعلت زيتا هل تنقض الوضوء أيضا ؟
الشيخ : نعم، القول الراجح أن جميع أجزاء البعير ناقض للوضوء لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفصل قال : ( توضؤوا من لحوم الإبل ) واللحم عند الإطلاق يشمل جميع أعضاء الحيوان بدليل قوله تعالى : (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) فإن قوله ولحم الخنزير يشمل جميع أجزائه فكذلك الإبل كل ما يؤكل منها من الشحم واللحم والكبد والقلب والرئة والكرش والأمعاء وغير ذلك فإنه ناقض للوضوء .
أولا : أنه لا دليل على إخراج شيء من أجزاء الإبل من هذا الحكم .
ثانيا : أنه لا يعهد في الشريعة الإسلامية حيوان يثبت لبعض أعضائه حكم وللبعض الآخر حكم مغاير بل حكم الجميع واحد .
ثالثا : أن جميع أجزاء البعير يتغذى بدم واحد وغذاء واحد وحينئذ تكون الحكمة عدم التفريق بين أعضائه وأجزائه .
رابعا : أن ذلك أحوط إذا توضأ من جميع الأجزاء .
خامسا : أنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام الأمر بالوضوء من ألبان الإبل وإن كان الوضوء من ألبان الإبل ليس بواجب ولكنه أفضل وأحسن لأن النص إنما ورد في اللحوم فقط والمراد به جميع الأجزاء نعم .
الشيخ : نعم، القول الراجح أن جميع أجزاء البعير ناقض للوضوء لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفصل قال : ( توضؤوا من لحوم الإبل ) واللحم عند الإطلاق يشمل جميع أعضاء الحيوان بدليل قوله تعالى : (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) فإن قوله ولحم الخنزير يشمل جميع أجزائه فكذلك الإبل كل ما يؤكل منها من الشحم واللحم والكبد والقلب والرئة والكرش والأمعاء وغير ذلك فإنه ناقض للوضوء .
أولا : أنه لا دليل على إخراج شيء من أجزاء الإبل من هذا الحكم .
ثانيا : أنه لا يعهد في الشريعة الإسلامية حيوان يثبت لبعض أعضائه حكم وللبعض الآخر حكم مغاير بل حكم الجميع واحد .
ثالثا : أن جميع أجزاء البعير يتغذى بدم واحد وغذاء واحد وحينئذ تكون الحكمة عدم التفريق بين أعضائه وأجزائه .
رابعا : أن ذلك أحوط إذا توضأ من جميع الأجزاء .
خامسا : أنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام الأمر بالوضوء من ألبان الإبل وإن كان الوضوء من ألبان الإبل ليس بواجب ولكنه أفضل وأحسن لأن النص إنما ورد في اللحوم فقط والمراد به جميع الأجزاء نعم .