شرح البيت السابع وهو قوله: والله يقضي بهبات وافرة لي وله في درجات الآخرة حفظ
الشيخ : ثم قال : " والله يقضي بهبات وافرة ** لي وله في درجات الآخرة "
نعم هبات عطايا وافرة كثيرة لي وله لمن ؟ لابن معطي ليش بدأ بنفسه ؟ وهو يقول : السبق لابن معطي لأن الإنسان إذا بدأ إذا دعا أن يبدأ بنفسه قال موسى : (( ربي اغفر لي ولأخي )) وقال نوح : (( رب اغفر لي ولوالدي )) حتى والديه ما قدمهم على نفسه قدم نفسه على والديه رب اغفر لي ولوالدي
" بهبات وافرة " لكن المحشين مثل الذر نعم المحشين مثل الذر يربون على العظم ... يقولون وراء ابن مالك ما قال والله يقضي بالرضا والرحمة لي وله ولجميع الأمة و... نفسه ابن معطي ويخلي الناس نعم " والله يقضي بهبات وافرة لي وله " نعم الرسول يقول في صلاته : ( ربي اغفر لي وارحمني واهدني ) وإلى آخره ويدعو بنفسه اللهم أول ما يبدأ بالصلاة اللهم باعد بيني خطاياي نعم وهو بلا شك أنصح الأمة للأمة وأشدهم رحمة بالمؤمنين وله لازم يدعو لنفسه ولغيره فيدعو لنفسه ويدعو لنفسه ولغيره مما شاركه في عمله ويدعو لنفسه ووالديه. نعم أما نقول لازم يا ابن مالك أخطأت ليش تقول لي وله في درجات الآخرة لو قلت والله يقضي بالرضا والرحمة لي وله ولجميع الأمة نقول : هذا ما في أبدا اعتراض على ابن مالك.
ابن مالك ذكر رجل تقدمه في فعل الخير فدعا له ولنفسه هذا حق ولا فيه شيء أبدا.
فيه إشكال في قوله : " بهبات وافرة " ولم يقل بهبات وافرات. كما قال تعالى : (( وقدور راسيات )) ما قال راسية نعم نقول : يجوز وافرات ووافرة نعم لكنهم يقولون : إن جمع القلة الأفصح فيه الأفصح فيه المطابقة. جمع القلة الأفصح فيه المطابقة وجمع الكثرة الأفصح فيه الإفراد. هذا فيما لا يعقل. طبعا الهبات ما تعقل. الهبات جمع قلة وإلا جمع كثرة ؟ لا السالم السالم من الجمعين من جمع المذكر ومن جمع المؤنث كله جمع قلة نعم لكنهم يقولون : إن ابن مالك رحمه الله قال : بهبات وافرة أولا من أجل النظم ومثل ما قلنا إن النظم يحمل الإنسان على شيء غيره أولى منه والشيء الثاني : كأنه أراد رحمه الله بهبات وافرة لما كان الوفور دالا على الكثرة استغنى بالمعنى عن اللفظ من قوله وافرات نعم وعلى كل حال القاعدة الذي نستفيد منها دعنا من كلام ابن مالك هو " أنه يجوز في نعت الجمع لغير العاقل إذا كان الجمع كثرة فالأفصح الإفراد وإن كان جمع قلة فالأفصح المطابقة ويجوز العكس " يجوز العكس يعني يجوز تجمع في حال يكون الأفصح فيها الإفراد ويجوز أن تفرد في حال يكون الأفصح فيها المطابقة هذه بخلاف التثنية التثنية لا بد فيها من مطابقة.
نعم هبات عطايا وافرة كثيرة لي وله لمن ؟ لابن معطي ليش بدأ بنفسه ؟ وهو يقول : السبق لابن معطي لأن الإنسان إذا بدأ إذا دعا أن يبدأ بنفسه قال موسى : (( ربي اغفر لي ولأخي )) وقال نوح : (( رب اغفر لي ولوالدي )) حتى والديه ما قدمهم على نفسه قدم نفسه على والديه رب اغفر لي ولوالدي
" بهبات وافرة " لكن المحشين مثل الذر نعم المحشين مثل الذر يربون على العظم ... يقولون وراء ابن مالك ما قال والله يقضي بالرضا والرحمة لي وله ولجميع الأمة و... نفسه ابن معطي ويخلي الناس نعم " والله يقضي بهبات وافرة لي وله " نعم الرسول يقول في صلاته : ( ربي اغفر لي وارحمني واهدني ) وإلى آخره ويدعو بنفسه اللهم أول ما يبدأ بالصلاة اللهم باعد بيني خطاياي نعم وهو بلا شك أنصح الأمة للأمة وأشدهم رحمة بالمؤمنين وله لازم يدعو لنفسه ولغيره فيدعو لنفسه ويدعو لنفسه ولغيره مما شاركه في عمله ويدعو لنفسه ووالديه. نعم أما نقول لازم يا ابن مالك أخطأت ليش تقول لي وله في درجات الآخرة لو قلت والله يقضي بالرضا والرحمة لي وله ولجميع الأمة نقول : هذا ما في أبدا اعتراض على ابن مالك.
ابن مالك ذكر رجل تقدمه في فعل الخير فدعا له ولنفسه هذا حق ولا فيه شيء أبدا.
فيه إشكال في قوله : " بهبات وافرة " ولم يقل بهبات وافرات. كما قال تعالى : (( وقدور راسيات )) ما قال راسية نعم نقول : يجوز وافرات ووافرة نعم لكنهم يقولون : إن جمع القلة الأفصح فيه الأفصح فيه المطابقة. جمع القلة الأفصح فيه المطابقة وجمع الكثرة الأفصح فيه الإفراد. هذا فيما لا يعقل. طبعا الهبات ما تعقل. الهبات جمع قلة وإلا جمع كثرة ؟ لا السالم السالم من الجمعين من جمع المذكر ومن جمع المؤنث كله جمع قلة نعم لكنهم يقولون : إن ابن مالك رحمه الله قال : بهبات وافرة أولا من أجل النظم ومثل ما قلنا إن النظم يحمل الإنسان على شيء غيره أولى منه والشيء الثاني : كأنه أراد رحمه الله بهبات وافرة لما كان الوفور دالا على الكثرة استغنى بالمعنى عن اللفظ من قوله وافرات نعم وعلى كل حال القاعدة الذي نستفيد منها دعنا من كلام ابن مالك هو " أنه يجوز في نعت الجمع لغير العاقل إذا كان الجمع كثرة فالأفصح الإفراد وإن كان جمع قلة فالأفصح المطابقة ويجوز العكس " يجوز العكس يعني يجوز تجمع في حال يكون الأفصح فيها الإفراد ويجوز أن تفرد في حال يكون الأفصح فيها المطابقة هذه بخلاف التثنية التثنية لا بد فيها من مطابقة.