المناقشة حفظ
الشيخ : عندنا الكلمة عندنا ... فما هو ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : وماهو القول ؟
الطالب : القول ... .
الشيخ : اللفظ الموضوع لمعنى. وما هو القول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : اللفظ المفيد ....
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ايش معنى بها كلام قد يأم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الجملة .
الطالب : ... .
الشيخ : ... . نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : قد يحصل بالكلمة الكلام زين وهذا اصطلاح النحويين أما في اللغة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم كم أقسام الكلم ؟ أقسام الكلم محمد.
الطالب : ... .
الشيخ : كم يا عبد الله ؟
الطالب : الاسم والفعل والحرف .
الشيخ : الاسم والفعل والحرف ما هو الاسم ؟
الطالب : ما دل على معنى .
الشيخ : ما دل على معنى في نفسه ولم يقم بزمان. والفعل.
الطالب : ما دل على معنى في نفسه وقام بزمن.
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ما دل على معنى في نفسه وقام بزمن.
الشيخ : بعضهم يقول : " ما دل بهيئته على معنى ودل بهيئته على أحد الأزمان ... .
الطالب : ... .
الشيخ : والحرف .
الطالب : ما دل على معنى في غيره.
الشيخ : على معنى في غيره. الاسم له علامات ذكر منها إبراهيم .
الطالب : ... .
الشيخ : ذكر خمس وهي .
الطالب : الجر والتنوين والنداء وال والإسناد وعودة الضمير إليه.
الشيخ : إي ما ذكرها المؤلف عود الضمير .
الطالب : ... .
الشيخ : أي كلما وجدنا شيئا على هذا الوصف حكمنا بأنه اسم نعم ولا نقول ... أنه لا يقبل هذه العلامات فهو اسم لأنه جاء ... نعم ... نحن نقول : قام فعل ماض فهل قام فيه ... الاسم ؟ قام فعل ماضي فيها ... يعني الإسناد معناه إذا أخبرت عن الشيء بالشيء فهو مسند إليه زيد قائم زيد أسندت إليه القيام. قام فعل ماض أسندت إليه الفعل فإذا سألك سائل وقال : إن قول المعربين قام فعل ماض أو قال فعل ماض هل قال حينئذ اسم ؟ نقول نعم لأنه مؤول بقولك هذه الكلمة فعل ماض هذه الكلمة فعل ماض. طيب أما .
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : يقسم الفعل ... .
الشيخ : قام فعل ماض فإن قام الآن اسم نقول قام اسم مبتدأ مبني على ضم مقدر على آخره منع من ظهوره الحكاية وفعل خبره ... قام زيد تقول قام هذا فعل ماض .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم. طيب علامات الاسم خمسة وزدنا سادسة مهمة وهي عودة الضمير إليه . يبقى علامات الفعل.
الطالب : ... .
الشيخ : ... هذه بس زيادة.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : وماهو القول ؟
الطالب : القول ... .
الشيخ : اللفظ الموضوع لمعنى. وما هو القول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : اللفظ المفيد ....
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ايش معنى بها كلام قد يأم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الجملة .
الطالب : ... .
الشيخ : ... . نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : قد يحصل بالكلمة الكلام زين وهذا اصطلاح النحويين أما في اللغة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم كم أقسام الكلم ؟ أقسام الكلم محمد.
الطالب : ... .
الشيخ : كم يا عبد الله ؟
الطالب : الاسم والفعل والحرف .
الشيخ : الاسم والفعل والحرف ما هو الاسم ؟
الطالب : ما دل على معنى .
الشيخ : ما دل على معنى في نفسه ولم يقم بزمان. والفعل.
الطالب : ما دل على معنى في نفسه وقام بزمن.
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ما دل على معنى في نفسه وقام بزمن.
الشيخ : بعضهم يقول : " ما دل بهيئته على معنى ودل بهيئته على أحد الأزمان ... .
الطالب : ... .
الشيخ : والحرف .
الطالب : ما دل على معنى في غيره.
الشيخ : على معنى في غيره. الاسم له علامات ذكر منها إبراهيم .
الطالب : ... .
الشيخ : ذكر خمس وهي .
الطالب : الجر والتنوين والنداء وال والإسناد وعودة الضمير إليه.
الشيخ : إي ما ذكرها المؤلف عود الضمير .
الطالب : ... .
الشيخ : أي كلما وجدنا شيئا على هذا الوصف حكمنا بأنه اسم نعم ولا نقول ... أنه لا يقبل هذه العلامات فهو اسم لأنه جاء ... نعم ... نحن نقول : قام فعل ماض فهل قام فيه ... الاسم ؟ قام فعل ماضي فيها ... يعني الإسناد معناه إذا أخبرت عن الشيء بالشيء فهو مسند إليه زيد قائم زيد أسندت إليه القيام. قام فعل ماض أسندت إليه الفعل فإذا سألك سائل وقال : إن قول المعربين قام فعل ماض أو قال فعل ماض هل قال حينئذ اسم ؟ نقول نعم لأنه مؤول بقولك هذه الكلمة فعل ماض هذه الكلمة فعل ماض. طيب أما .
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : يقسم الفعل ... .
الشيخ : قام فعل ماض فإن قام الآن اسم نقول قام اسم مبتدأ مبني على ضم مقدر على آخره منع من ظهوره الحكاية وفعل خبره ... قام زيد تقول قام هذا فعل ماض .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم. طيب علامات الاسم خمسة وزدنا سادسة مهمة وهي عودة الضمير إليه . يبقى علامات الفعل.
الطالب : ... .
الشيخ : ... هذه بس زيادة.