مسألة: إذا تمت مدة المسح فهل ينتقض الوضوء حفظ
الشيخ : فإذا قال قائل: وإذا تمّت المدّة هل ينتقض الوضوء أو لا ينتقض؟
فالجواب: لا ينتقض، إذا تمّت المدة وهو على طهارة فليبق على طهارته حتّى يحدث، ثم لا يمسح حتى يتوضّأ.
ما هو الدليل على أن الطهارة لا تنتقض بتمام المدّة؟
الجواب أن نقول: ما هو الدليل على أن الطهارة تنتقض بتمام المدّة؟ ما في دليل، فالعلماء الذين قالوا إنّ الطهارة تنتقض بتمام المدّة ليس عندهم دليل، والأصل بقاء الطهارة أو انتقاضها؟
الطالب : البقاء.
الشيخ : الأصل بقاء الطهارة، لأنها تمّت بمقتضى دليل شرعي، وما تمّ بمقتضى دليل شرعي لا يمكن أن يرتفع إلا بدليل شرعي، فتّش في السنة هل فيها دليل على أنه إذا تمّت مدّة المسح انتقض الوضوء، فتّش إلى آخر يوم من حياتك، لا تجد شيئا، السنة تدل على أنه إذا تمّت المدّة تمّ المسح، ولا مسح بعد تمام المدّة.
ونحن نقول لا تمسح لكن طهارتك باقية ما دمت مسحت قبل أن تتم المدّة ولو بخمس دقائق فاستمر على ما أنت عليه من الطهارة حتى تنتقض طهارتك.
فالجواب: لا ينتقض، إذا تمّت المدة وهو على طهارة فليبق على طهارته حتّى يحدث، ثم لا يمسح حتى يتوضّأ.
ما هو الدليل على أن الطهارة لا تنتقض بتمام المدّة؟
الجواب أن نقول: ما هو الدليل على أن الطهارة تنتقض بتمام المدّة؟ ما في دليل، فالعلماء الذين قالوا إنّ الطهارة تنتقض بتمام المدّة ليس عندهم دليل، والأصل بقاء الطهارة أو انتقاضها؟
الطالب : البقاء.
الشيخ : الأصل بقاء الطهارة، لأنها تمّت بمقتضى دليل شرعي، وما تمّ بمقتضى دليل شرعي لا يمكن أن يرتفع إلا بدليل شرعي، فتّش في السنة هل فيها دليل على أنه إذا تمّت مدّة المسح انتقض الوضوء، فتّش إلى آخر يوم من حياتك، لا تجد شيئا، السنة تدل على أنه إذا تمّت المدّة تمّ المسح، ولا مسح بعد تمام المدّة.
ونحن نقول لا تمسح لكن طهارتك باقية ما دمت مسحت قبل أن تتم المدّة ولو بخمس دقائق فاستمر على ما أنت عليه من الطهارة حتى تنتقض طهارتك.