مسألة: إذا مسح على الخفين ثم خلعه فهل ينتقض الوضوء حفظ
الشيخ : في مسألة أخرى محل اختلاف بين العلماء، لو أن الإنسان مسح ثم خلع فهل تنتقض طهارته؟
يرى بعض العلماء أن طهارته تنتقض، وأنه لا بد من وضوء جديد، ولكن الصحيح أنها لا تنتقض، وأن طهارته باقية.
فإذا قال قائل: ما هو الدليل على أن طهارته لا تنتقض؟ قلنا أيش؟ ما هو الدليل على أنها تنتقض؟ هذا الرجل مسح على الجوارب أو على الخفين وتمّت طهارته بمقتضى دليل شرعي، وما تمّ بمقتضى الدليل الشرعي لا ينتقض إلا بدليل شرعي، وهاتوا لنا دليلا من السنة أو من القرآن على أن خلع الخف أو الجورب بعد مسحه ينقض الوضوء، ابحث إلى آخر يوم من حياتك، لا تجد شيئا.
طيب، فإن قال قائل: الممسوح عليه قد زال، قلنا لكن الممسوح عليه لما تمّ مسحه تمّت أيش؟
الطالب : الطهارة.
الشيخ : تمّت الطهارة، فما الذي ينقضها؟ أرأيت لو أن شخصا مسح رأسه ثم حلقه بعد مسحه أينتقض وضوءه؟ لا، لا ينتقض وضوءه، مع أن الممسوح هو الشعر قد زال، فهذا قياس واضح جلي بأن خلع الخف لا ينقض الوضوء، وهو الصحيح فصارت شروط المسح على الخفين أو الجوربين كم؟ ثلاثة: أن يلبسهما على طهارة، أن يكون ذلك في الطهارة الصغرى دون الكبرى، الثالث: أن يكون في المدّة المحدّدة شرعا.