هل يشترط في المسح أن لا يكون الخف أو الجورب فيه خرق حفظ
الشيخ : وهناك شروط أخرى ألحقها بعض العلماء، فإن دل الدليل عليها قبلت، وإن لم يدل الدليل عليها رفضت، انتبه لأن زيادة الشروط تستلزم التضييق على الناس، زيادة الشروط تستلزم التضييق على الناس.
مثلا لو قال: من شروط المسح على الخف أن لا يكون فيه فتق ولا خرق، إذن ضيّق على الناس، ومنع المسح على كل خفّ أو جورب فيه خرق أو فتق، وهذا تضييق، فيقال أين الدليل على هذا الشرط، أين الدليل؟ الأحاديث الواردة في المسح على الخفين مطلقة، ما فيها أنه يشترط أن لا يكون فيها خرق، والصحابة رضي الله عنهم كان أكثرهم فقيرا، والغالب أن الفقراء لا تخلو خفافهم أو جواربهم من الشقوق، فما هو الدليل؟ لا دليل، وإذا لم يكن هناك دليل من الكتاب أو السّنّة أو المعاني التي تشهد لها الشريعة فإن الشروط تكون مرفوضة، ولهذا لا نعلم دليلا على الشروط إلا الشروط الثلاثة التي ذكرنا لكم وذكرنا دليلها.
ونقتصر على هذا القدر مما نريد أن نتكلم عليه حول هذا الموضوع.
مثلا لو قال: من شروط المسح على الخف أن لا يكون فيه فتق ولا خرق، إذن ضيّق على الناس، ومنع المسح على كل خفّ أو جورب فيه خرق أو فتق، وهذا تضييق، فيقال أين الدليل على هذا الشرط، أين الدليل؟ الأحاديث الواردة في المسح على الخفين مطلقة، ما فيها أنه يشترط أن لا يكون فيها خرق، والصحابة رضي الله عنهم كان أكثرهم فقيرا، والغالب أن الفقراء لا تخلو خفافهم أو جواربهم من الشقوق، فما هو الدليل؟ لا دليل، وإذا لم يكن هناك دليل من الكتاب أو السّنّة أو المعاني التي تشهد لها الشريعة فإن الشروط تكون مرفوضة، ولهذا لا نعلم دليلا على الشروط إلا الشروط الثلاثة التي ذكرنا لكم وذكرنا دليلها.
ونقتصر على هذا القدر مما نريد أن نتكلم عليه حول هذا الموضوع.