إذا ورد نصان أحدهما دلالته منطوقة والآخر دلالته مفهوم مخالفة فأيهما يقدم.؟ حفظ
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ إذا ورد نصين نص دلالته
الشيخ : نصّان بالرفع.
السائل : إي نعم، إذا ورد نصّان، نص دلالته منطوقة ونص دلالته مفهوم مخالفة، فعند الترجيح بعض العلماء يقولون يقدّم المنطوق على المفهوم، وبعضهم يقولون أن مفهوم المخالفة يخصص عموم المنطوق؟
الشيخ : الصحيح أننا نقدّم المنطوق، لأننا إذا قدّمنا المنطوق لم نخالف مفهوم المخالفة، فمثلا في الرضاع قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( لا تحرم المصّة ولا المصّتان )، وفي حديث عائشة أن الرضاع المحرم ( خمس رضعات معلومات ) فعندنا مفهوم، وعندنا منطوق، الحديث الأول: ( لا تحرم المصّة ولا المصّتان ) مفهومه أن ما زاد عليهما فهو محرّم، وحديث عائشة يدل على أنه لا يحرّم أدنى من الخمس، فإذا عملنا بحديث عائشة فإننا لم نهمل حديث الحديث الآخر ( لا تحرم المصّة ولا المصّتان )، لأن هذا الحديث باق على دلالته صحيح ( لا تحرم المصّة ولا المصّتان ) وإنما المحرّم خمس رضعات، فالصواب بلا شك أننا نقدّم المنطوق على المفهوم، لأننا بتقديمنا للمنطوق على المفهوم لا نخرج عن دلالة المفهوم، بخلاف العكس.
السائل : يقول السائل أنا من أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الشيخ : أنا أنا أيش؟
السائل : يقول السائل أنا.
الشيخ : أي أنا.
الشيخ : نصّان بالرفع.
السائل : إي نعم، إذا ورد نصّان، نص دلالته منطوقة ونص دلالته مفهوم مخالفة، فعند الترجيح بعض العلماء يقولون يقدّم المنطوق على المفهوم، وبعضهم يقولون أن مفهوم المخالفة يخصص عموم المنطوق؟
الشيخ : الصحيح أننا نقدّم المنطوق، لأننا إذا قدّمنا المنطوق لم نخالف مفهوم المخالفة، فمثلا في الرضاع قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( لا تحرم المصّة ولا المصّتان )، وفي حديث عائشة أن الرضاع المحرم ( خمس رضعات معلومات ) فعندنا مفهوم، وعندنا منطوق، الحديث الأول: ( لا تحرم المصّة ولا المصّتان ) مفهومه أن ما زاد عليهما فهو محرّم، وحديث عائشة يدل على أنه لا يحرّم أدنى من الخمس، فإذا عملنا بحديث عائشة فإننا لم نهمل حديث الحديث الآخر ( لا تحرم المصّة ولا المصّتان )، لأن هذا الحديث باق على دلالته صحيح ( لا تحرم المصّة ولا المصّتان ) وإنما المحرّم خمس رضعات، فالصواب بلا شك أننا نقدّم المنطوق على المفهوم، لأننا بتقديمنا للمنطوق على المفهوم لا نخرج عن دلالة المفهوم، بخلاف العكس.
السائل : يقول السائل أنا من أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الشيخ : أنا أنا أيش؟
السائل : يقول السائل أنا.
الشيخ : أي أنا.