ما حكم نظر المرأة الأجنبية للرجل الأجنبي؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم نظر المرأة الأجنبية إلى الرجل الذي لا يراها كالتلفاز مثلا ؟
الشيخ : نعم نظر المرأة إلى الرجل بغير شهوة وبغير تمتع لا بأس به ودليل ذلك أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم مقرها على ذلك وساتر لها عنهم هو نفسه يسترها عنهم وهي تنظر إليهم وهم يلعبون في المسجد ثانيا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس : ( اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده ) وهذا واضح ولأن النساء يمشين في الأسواق والرجال كاشفي الوجوه أليس كذلك والرجال كاشفو الوجوه ولو قلنا إن المرأة يحرم عليها أن تنظر إلى الرجل لوجب على الرجل أن يستر وجهه عن المرأة كما أوجبنا على المرأة أن تستر وجهها عن الرجل وعلى هذا فالنص والقياس يدل على أنه لا يحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل ولكن إذا كانت تتمتع بالنظر إليه يعني ينشرح صدرها بدون شهوة فهذا حرام أو كانت تنظر إليه نظر تلذذ شهوة بحيث تتحرك شهوتها فهذا أيضا حرام ولكن لو أن امرأة أحدت النظر في رجل وأدامت النظر إليه وقالت : إني لا أنظر إليه لشهوة ولا لتمتع فماذا نقول لها ؟ نقول : هي كاذبة ما الداعي إلى أنها تحد النظر وتديم النظر إليه ومثل ذلك ما يبتلى به بعض الناس من النظر إلى المردان فتجده يحد النظر في الأمرد ويديم النظر إليه ويقول : أنا لا أنظر إليه لشهوة ولا تمتع نقول إذا وش لأي شيء تديم النظر وتحد النظر لولا أن عندك رغبة وتمتع وشهوة ما أدمت النظر إليه فهذه يكذبها إيش ؟ القرائن ولا يكذب دعواه أنه لا ينظر لشهوة ولا تمتع القرائن نعم .
الشيخ : نعم نظر المرأة إلى الرجل بغير شهوة وبغير تمتع لا بأس به ودليل ذلك أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم مقرها على ذلك وساتر لها عنهم هو نفسه يسترها عنهم وهي تنظر إليهم وهم يلعبون في المسجد ثانيا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس : ( اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده ) وهذا واضح ولأن النساء يمشين في الأسواق والرجال كاشفي الوجوه أليس كذلك والرجال كاشفو الوجوه ولو قلنا إن المرأة يحرم عليها أن تنظر إلى الرجل لوجب على الرجل أن يستر وجهه عن المرأة كما أوجبنا على المرأة أن تستر وجهها عن الرجل وعلى هذا فالنص والقياس يدل على أنه لا يحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل ولكن إذا كانت تتمتع بالنظر إليه يعني ينشرح صدرها بدون شهوة فهذا حرام أو كانت تنظر إليه نظر تلذذ شهوة بحيث تتحرك شهوتها فهذا أيضا حرام ولكن لو أن امرأة أحدت النظر في رجل وأدامت النظر إليه وقالت : إني لا أنظر إليه لشهوة ولا لتمتع فماذا نقول لها ؟ نقول : هي كاذبة ما الداعي إلى أنها تحد النظر وتديم النظر إليه ومثل ذلك ما يبتلى به بعض الناس من النظر إلى المردان فتجده يحد النظر في الأمرد ويديم النظر إليه ويقول : أنا لا أنظر إليه لشهوة ولا تمتع نقول إذا وش لأي شيء تديم النظر وتحد النظر لولا أن عندك رغبة وتمتع وشهوة ما أدمت النظر إليه فهذه يكذبها إيش ؟ القرائن ولا يكذب دعواه أنه لا ينظر لشهوة ولا تمتع القرائن نعم .